كنوز ميديا / بغداد

وقعت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم جديدة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتعزيز الشفافية والمساءلة والنزاهة في القطاعين العام والخاص.

وبحسب موقع سبوتنيك: فقد قال مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، رائد جوحي، إن “مذكرة التفاهم الجديدة تعكس أولوية مهمة للحكومة العراقية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وهي تحقيق سيادة القانون والعدالة وتقوية مؤسسات الدولة وتنشيط عمل القطاعين العام والخاص لتلبية طموحات شعبنا العراقي”. وفقا لموقع “الحكومة العراقية الرسمي”.

وبين جوحي، أن “توقيع مذكرة التفاهم في اليوم الدولي لمكافحة الفساد يأتي بالتزامن مع الاستعدادات للبدء في تطبيق برنامج الإصلاح الطموح الذي تبنته الحكومة العراقية والذي يعرف بالورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي والذي يهدف إلى معالجة التحديات الخطيرة التي تواجه الاقتصاد العراقي”.

كما أكد أن الحكومة ، ماضية بالعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في العراق ومع شركاء دوليين وعراقيين آخرين لمكافحة الفقر والفساد، وتعزيز دور المرأة والشباب ومؤسسات المجتمع المدني التي تمثل الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي.

هذا وكانت الحكومة ، قد تبنت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خارطة طريق شاملة تهدف إلى إصلاح الاقتصاد ومعالجة التحديات الخطيرة التي تواجهه والتي تراكمت على مدى السنوات الماضية بسب السياسات الخاطئة وسوء الإدارة والفساد.

يذكر أن الحكومة العراقية حددت مكافحة الفساد، كأحد أهم أولويات البرنامج الحكومي الذي أقره مجلس النواب العراقي، في شهر مايو/ أيار الماضي، وذلك من خلال اعتماد عدة إجراءات وإصلاحات من بينها تحديث منظومة العقود الحكومية ومعايير الاستثمار، وتنفيذ القوانين الخاصة بملاحقة أموال العراق المهربة للخارج ومحاسبة الفاسدين مهما بلغ نفوذهم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here