كنوز ميديا / بغداد

اعلنت وزارة النفط اليوم السبت، عن سعيها لرفع طاقتها التصديرية الى 6 مليون برميل،مبينة تنفيذ مشاريع تشمل انشاء 24 خزانا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب في بيان تلقته ” كنوز ميديا ”  ان “الوزارة تحرص على الاسراع في انجاز وتنفيذ مشاريع تطوير المستودعات النفطية في قضاء الفاو بمحافظة البصرة، التي تهدف الى تعزيز وادامة الصادرات النفطية من المؤانى الجنوبية “.

واضاف حطاب ان “الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشاريع تطوير مستودع الفاو النفطي والتي تهدف الى تعزيز وادامة الصادرات النفطية من المؤانى الجنوبية من خلال تنفيذ مشاريع عملاقة، تشمل انشاء (24 ) خزانا بطاقة (58)الف برميل”، مبينا ان “الهدف منها هو رفع الطاقة التصديرية للمنظومة الحالية من (3،5) مليون متر مكعب الى (6 ) مليون برميل باليوم بعد عام 2023”.

واكد حطاب الى “ضرورة التفريق بين الطاقة التصديرية المتاحة للمنظومة التصديرية والتصدير الفعلي الذي تحدده الوزارة وفق متطلبات الحاجة الفعلية مستقبلا”.

واشار حطاب الى ان “هذه المشاريع تشمل انشاء وبناء محطات توليد كهربائية ومضخات توربينية افقية ومضخات مساعدة عمودية وانابيب ومحطات واجهزة سيطرة ومنظومات اطفاء، فضلا عن تاهيل المعدات المتوقفة وغير ذلك، لافتا الى ان “خطط الوزارة تهدف ايضاً الى تنفيذ مشروع الانبوب البحري من مستودع الفاو الى مؤانى الصادرات النفطية ، فضلاً عن مشاريع تطوير المنافذ التصديرية.”

من جهته قال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة ان “اهمية هذه المشاريع تكمن في تعزيز الصادرات النفطية من الحقول النفطية الجنوبية وتحقيق انسيابية عالية، وبما يواكب الزيادة المخطط لها مستقبلاً “.

فيما اكد مدير عام شركة المشاريع النفطية محمود عباس اهمية الجهد الوطني في تنفيذ هذه المشاريع المعقدة ، وفق المواصفات النوعية المطلوبة وان شركته تنفذ (16) خزانا بطاقة (58) متر مكعب للخزان الواحد ، وان شركة بن ماجد تنفذ (8) خزانات بطاقة (58)متر مكعب .فضلا عن المشاريع الملحقة بها”.

يذكر ان العراق يصدر النفط الخام من حقوله الجنوبية عبر موانى الخليج الفارسي جنوبا ومن الحقول الشمالية عبر ميناء جيهان التركي.

aq

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here