كنوز ميديا / بغداد

أفاد مصدر سياسي مطلع، بأن وفداً كردياً سيزور بغداد غداً الاحد لحسم مسألة تثبيت حصة إقليم كردستان في موازنة 2021.

وقال المصدر في تصريح إن “الوفد الكردي سيكون برئاسة قوباد طالباني وعضوية وزراء المالية والتخطيط والاقليم وسكرتير مجلس الوزراء سيصل يوم غد الأحد إلى بغداد”.

وأشار إلى أن “الوفد سيكون محملا بكامل الصلاحيات في زيارة أخيرة تهدف للاتفاق النهائي على تثبيت حصة الإقليم في الموازنة”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، ان مجلس النواب، انجز بشكل كامل مشروع قانون موازنة سنة 2021، فيما حدد موعد تصويت البرلمان عليها.

وقال المسعودي، ان “مجلس النواب، انجز بشكل كامل مشروع قانون موازنة سنة 2021، وسيتم عرض المشروع على القوى السياسية خلال اليومين المقبلين، لاخذ الآراء النهائية”.

وأضاف، أنه “من الضروري جداً التوصل الى اتفاق بين القوى السياسية قبل طرح الموازنة الى التصويت تحت قبة البرلمان، حتى لا تتم تأخير عملية التصويت”.

وتابع المسعودي ان “الفصل التشريعي لمجلس النواب تم تمديده لشهر، ولا يجوز تمديده لأكثر من الشهر وهذه المدة تنتهي نهاية هذا الاسبوع، ولهذا سيتم التصويت على مشروع قانون موازنة 2021 قبل نهاية الأسبوع الحالي، وهذا الأمر يعتمد على المناقشات، التي سوف تنطلق بشكل نهائي خلال الساعات المقبلة ولغاية جلسة التصويت”.

ويوم أمس أعلن مقرر اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار، رفع سعر برميل النفط في الموازنة الى 45 دولاراً بدلاً من السعر السابق والذي حددته الحكومة بـ 42 دولاراً.

وقال الصفار، في تصريح صحفي، إن “اللجنة خفضت إجمالي النفقات من 164 تريليون دينار الى ما دون 130 ترليوناً، في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021″، لافتاً الى أن “اللجنة مستمرة بالجلسات يومياً ومنذ أسبوعين تقريباً، وتم اكمال المراجعة الأولى لكل المواد المدرجة ضمن مشروع الموازنة ،وتم البدء بالقراءة النهائية”.

وأضاف أن “اللجنة وصلت الى المادة 12 وهناك تغييرات واضحة في المجمل ،وأيضاً هناك مقترحات ،فضلاً عن تعظيم الإيرادات العامة وفق رفع سعر برميل النفط من 42 دولاراً الى 45، وبذلك تم تخفيض العجز الى اكثر من 57% اي اصبح أقل من 30 ترليوناً”.

وأشار إلى أن “هناك مواد أخرى بقيت عالقة، وعادة تبقى للأيام الأخيرة بما يتعلق بالتخفيض والمناقلة بين الأبواب وتضمين الموازنة درجات وظيفية إن وجدت وحصة الإقليم”، متوقعاً “إكمال مشروع الموازنة وعرضه للتصويت خلال أسبوع أو 10 أيام”.

aq

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here