كنوز ميديا / دولي

كشف حساب إماراتي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر، عن مساعي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، إلى ابعاد كافة الشخصيات التي أحدثت توتراً بين الإمارات وعدد من الدول العربية.

وقال حساب “أسرار إماراتية” في تغريدة بتويتر إن ابن زايد وبعد ازاحة أنور قرقاش عن منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية. قرر إزاحة ضاحي خلفان وهو نائب رئيس شرطة دبي، وكذلك حمد المزروعي المشهور ببذاءة لسانه عن الواجهة.

وفيما يخص أنور قرقاش قال الحساب الاماراتي إن ولي عهد أبو ظبي قرر التخلص منه وتحويله إلى كبش فداء مع مجموعة أخرى. من المسؤولين الإماراتيين في العديد من الفضائح والأزمات التي تتورط بها الامارات مؤخراً. في ظل مساعي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لوضع حلول حاسمة لها مثل حرب اليمن.

وكانت موقع “إمارات ليكس” قد كشف عن طلب محمد بن زايد تعيين شخبوط بن نهيان خلفاً لانور قرقاش الذي عزله رئيس الحكومة الاماراتية. محمد بن راشد من منصبه, وكان قد أعلن الشهر الماضي، انتهاء فترة تولي شخبوط بن نهيان منصب سفير الإمارات لدى السعودية الذي شغله منذ عام 2017.

وبموجب تعديل وزاري مصغر أعلنته الإمارات. فقد تم الإطاحة بوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش, وبحسب محللين فإن الإطاحة بقرقاش جاءت بعد فشله في ملف حصار قطر وتنامي الغضب عليه من محمد بن زايد, كما وجه كبار المسؤولين الإماراتيين الاتهامات لقرقاش بالفشل في كسب الرأي العام العربي والأجنبي في حصار قطر.

وأوضحت المصادر أن توبيخا شديد اللهجة وجه إلى قرقاش مؤخرا عقب نجاح الوساطة الكويتية الأمريكية في المصالحة مع قطر.

وأعلن نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد بحضور محمد بن زايد عن إقالة قرقاش, وقال عبر حسابه في تويتر “أجرينا تعديلاً وزاريا مصغراً في الخارجية الإماراتية بحضور أخي الشيخ محمد بن زايد”.

وأضاف “حيث ينضم إليها الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وخليفة شاهين المرر وزيري دولة”.

وأردف ابن راشد “ويغادرها الدكتور أنور قرقاش للعمل كمستشار دبلوماسي لرئيس الدولة وزكي نسيبة للعمل كمستشار ثقافي لرئيس الدولة”.

aq

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here