كنوز ميديا / بغداد

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأربعاء  أن 68 حزباً قيد التأسيس، فيما أشارت إلى أن 77 أبدت رغبتها بالمشاركة في الانتخابات المقبلة.

 وقالت المفوضية في كلمتها الأسبوعية وتلقتها ” كنوز ميديا “، إنه “بالنظر لما اوضحته المؤشرات الاحصائية من قلة عدد التحالفات المسجلة في الفترة المنصرمة والتي اسفرت منذ انطلاقها في  9/1/2021، عن تسجيل 4 تحالفات سياسية فقط، فضلًا عن 6 تحالفات أبدت رغبتها في المشاركة في الاستحقاق الانتخابي المقبل”.

وأضافت: “حرصاً من  مفوّضية الانتخابات على المصلحة العامة وحق الناخب العراقي، أصدر مجلس المفوضين بالإجماع  قرارًا ينصّ على تمديد فترة تسجيل التحالفات السياسية لغاية يوم 27/2/2021 بغية فسح مجال أوسع للتحالفات السياسية لإجراء عملية التسجيل وتقديم قوائم مرشحيها اضافة الى تحديث بيانات الأحزاب المنضوية في داخل التحالفات المسجلة سابقًا”.

وتابع البيان: “تشير الاحصائيات الاجمالية للتحالفات السياسية المسجلة لدى المفوضية 29 تحالفا منها 25 تحالفاً مصادقاً عليه في عام 2018 ابدت 6 تحالفات منها الرغبة بالمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، و سجلت 4 تحالفات فقط و9 تحالفات قيد التأسيس في عام 2021”.

وأكمل: “في السياق ذاته عملت المفوضية بجهود حثيثة على تسهيل اجراءات تسجيل الاحزاب والتحالفات عبر التنسيق مع الجهات الساندة لعملها، ومنها (الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، وزارة الداخلية / الأدلة الجنائية، هيئة النزاهة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية) المعنيّة بتدقيق الوثائق الخاصة بالتحالفات السياسية والمرشحين  لغرض البت بتلك الوثائق والإسراع في الإجابة بمدّة لا تتجاوز 15 يومًا”.

وأشارت المفوضية، إلى أنه “من ضمن التسهيلات في شأن تسجيل الاحزاب منح الاجازة المشروطة للتحالفات والاحزاب السياسية والمرشحين الافراد إذ وجه مجلس المفوضين دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية الى اعتماد  تعليمات تسهيل تنفيذ قانون الأحزاب السياسية، ‏والتي تفضي الى منح الإجازة المشروطة للأحزاب التي ترغب المشاركة في التحالفات وذلك قبل انتهاء فترة تسجيل التحالفات في 27 من شباط الجاري وكذلك منح إجازة مشروطة للأحزاب التي ترغب بالنزول للانتخابات بقوائم أحزاب قبل انتهاء فترة استلام قوائم المرشحين في 1 من آذار المقبل”.

وأكد البيان: “منحت المفوضية 238 حزبا سياسياً شهادة تأسيس منذ 2015، و68 حزبا قيد التأسيس، وقد ابدى 77 حزباً من الاحزاب المسجلة الرغبة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة”.

ولفت، إلى أنه “فيما يخص مرحلة تسجيل المرشحين لانتخاب مجلس النواب المقبل التي انطلقت وبحسب جدول العمليات الزمني في 9 كانون الثاني ومستمرة  لغاية 1/3/2021، قد بلغ العدد الكلي لغاية يوم 16/2/2021، 58 مرشحا فردا في المحافظات ولم يقدم اي حزب او تحالف سياسي قوائم مرشحيه سوى تحالف قدم مرشحاً واحداً لحد الآن”.

وقالت المفوضية، إنه “من جانب آخر اتخذ مجلس المفوضين جملة قرارات تسهل على الناخب عملية التسجيل البايومتري  التي بلغت 15.336.691 ناخبًا مسجلًأ ومن ضمنهم 877.223 ناخبًا محدثاً بياناته، و10،805 ناخباً نازحاً مسجلاً”.

وأكد البيان، أنه “تمت موافقة مجلس المفوضين على استثناء الاولاد من حالات ايقاف التغيير والسماح لهم باجراء عملية تغيير مركز الاقتراع من دائرة الى اخرى داخل المحافظة او من محافظة الى اخرى بعد تقديم الوثائق الثبوتية مع البطاقة التموينية لغير المسجلين سابقا، فضلا عن السماح للناخبين المشمولين بالتصويت العام والمقيمين في محافظات غير محافظاتهم الاصلية تسجيلهم بايومتريا في اي محافظة هم متواجدون فيها على ان يتم تسلم بطاقاتهم من محافظاتهم الاصلية فضلا عن تصويتهم يوم الاقتراع في محافظاتهم الاصلية لصالح مرشحيهم في دوائرهم الانتخابية”.

وأضاف، أنه “من التسهيلات المقدمة خدمة للناخب العراقي توسيع منافذ توزيع بطاقة الناخب البايومترية التي كانت توزع في مراكز التسجيل حصرا واصبحت توزع في مراكز التسجيل والاقتراع التابعة لها لتوسيع نطاق توزيع البطاقة البايومترية”.

أشار البيان إلى أن “مفوضية الانتخابات أكملت عملية اعادة تأهيل اجهزة تسريع النتائج وصيانتها البالغة 63000 جهازاً بالتعاون مع شركة (ميرو الكورية) المصنعة لتلك الاجهزة والتي قامت بدورها بعقد ورشة تدريبية لصيانة الاجهزة لموظفي المفوضية الفنيين المختصين والذين بدورهم سيقومون بمهمة تدريب باقي الموظفين المختصين في مكاتب المحافظات الانتخابية وبشكل هرمي”.

وبين، أنه “في اطار التنسيق والعمل المشترك مع مؤسسات الدولة وهيأتها وقع جليل عدنان خلف رئيس مجلس المفوضين مع السيد وزير العدل مذكرة دعم وإسناد لعمل المفوضية، لإجراء انتخابات نيابية عادلة ونزيهة وفقاً للمعايير الدولية”.

وقال بيان المفوضية، إنه “في سياق التنسيق المستمر عباس الفتلاوي رئيس الإدارة الانتخابية، ورئيس لجنة التثقيف الإعلامي واعضاء اللجنة ، اجتماعاً مشتركاً نظمه مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات، وبحضور ممثلي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة تم خلاله حث المؤسسات الرسمية كافة على توعية موظفيها باهمية تحديث بياناتهم واجراء عملية التسجيل البايومتري من أجل إنجاح العملية الديمقراطية في العراق”

aq

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here