كنوز ميديا / بغداد

أصدرت وزارة المالية، اليوم الأحد  توجيهاً يخص رواتب الموظفين لشهر شباط الحالي.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته ” كنوز ميديا “، أن “الوزارة وجهت بإطلاق تمويل رواتب الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لشهر شباط الحالي”.

وأضاف البيان، أن “وزارة المالية وجهت  اليوم ، دائرة المحاسبة  باستئناف العمل اعتبارا من يوم غد الاثنين لغرض اطلاق تمويل رواتب موظفي الدولة لشهر شباط”.

وفي وقت سابق من اليوم، أوضح عضو اللجنة المالية البرلمانية، جمال كوجر، أسباب تأخر الحكومة العراقية بصرف رواتب الموظفين، لغاية الآن.

وقال كوجر إن “تأخير صرف رواتب الموظفين لغاية الآن، ليس له علاقة بقضية تأخير اقرار موازنة 2021، وانما هذا التأخير بسبب قلة السيولة”.

وأوضح، أن “الحكومة تستطيع الاقتراض بشكل مؤقت من البنك المركزي العراقي، او من المصارف الاخرى الداخلية من أجل صرف الرواتب”.

وتابع قائلاً: “لغاية الآن لا يوجد تأخير في صرف رواتب الموظفين، لأنه من الجمعة ولغاية اليوم هو عطلة رسمية وحظر تجوال شامل، وهذا التأخير طبيعي بسبب العطلة”، لافتاً إلى أن “الرواتب إذا لم تُصرف بعد عبور يوم 25 من الشهر الحالي، فهنا يكون تأخيراً بالصرف”.

وأكد، أن “تأخير اقرار موازنة 2021، لن يؤثر على صرف رواتب الاشهر المقبلة، فهذا التأخير يكون بسبب عدم وجود السيولة النقدية”.

وما زالت تصريحات النواب حول إقرار موازنة 2021 متضاربة، فبعض النواب يتوقعون أن يتم التصويت عليها خلال الأسبوع الحالي، وبعضهم يؤكد عدم وجود اتفاق على التصويت هذا الأسبوع.

ويرجع بعض النواب تأخير إقرار الموازنة بسبب عدم توصل حكومة بغداد وحكومة أربيل إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة، فالإقليم مصر على عدم تسليم جميع إيراداته للحكومة الاتحادية، والأخيرة تصر على دفع جميع الإيرادات لبغداد.

aq

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here