كنوز ميديا / بغداد

اجتاحت عاصفة ترابية عاتية، يوم الخميس، محافظة واسط جنوبي العراق ما تسببت بانعدام شبه تام للرؤية، وفق ما أبلغ شهود عيان وكالة شفق نيوز.

وقال شهود عيان إن “العاصفة ترابية وصلت إلى مدينة الكوت مركز المحافظة”، مشيرين إلى أن “الرؤية شبه معدومة على الطرق الخارجية جراء شدة العاصفة”.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي، عن تعرض البلاد لمنخفض جوي مصحوباً برياح عاتية وانخفاض في درجات الحرارة.

وذكرت الهيئة في بيان ، ان طقس اليوم الخميس في المنطقة الشمالية كافة غائم جزئي الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة وحدوث عواصف رعدية وترافقه رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة، مسببة تصاعد الغبار فيها.

واضافت ان الرياح في الأقسام الغربية من المنطقة الوسطى تتحول الى شمالية غربية معتدلة السرعة من (20-30) كم/ س تنشط نهارا الى (30-40) كم/ س وتشتد إلى أكثر من (50) كم/ س مسببة تصاعد الغبار فيها مع فرصة لحدوث عواصف ترابية فيها.

وأشارت الى المنخفض الجوي يتعمق يوم غد الجمعة ليكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما مصحوبا بتساقط أمطار متوسطة الشدة وخصوصًا الحدودية منها، وأمطار خفيفة في المنطقتين الوسطى والجنوبية مع حدوث عواصف رعدية أحيانا.

وبين الهيئة أن تأثير المنخفض ينحسر تدريجياً عند ظهر الجمعة لتقدم امتداد مرتفع جوي من البحر المتوسط وتتحول الرياح في المناطق كافة الى شمالية غربية معتدلة السرعة (20-30) كم/ س تنشط نهاراً الى (30-40) كم/ س وتشتد في الأقسام الغربية من المنطقتين الوسطى والجنوبية الى اكثر من (60) كم/ س مسببة تصاعد الغبار وحدوث عواصف ترابية.

وتابعت بأن هناك انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة للمنطقتين الشمالية والوسطى بحدود (19-14) درجة مئوية، بينما تنخفض درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية بحدود (3-4) درجة مئوية، ويستمر الانخفاض في درجات الحرارة في المنطقة الجنوبية يوم السبت المقبل ويكون بحدود (4-7) درجة مئوية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here