كنوز ميديا / دولي

أكد رئيس الجمهورية  حسن روحاني في كلمة أمام القمة الافتراضية لمجموعة الدول الثماني الاسلامية النامية، استعداد الجمهورية الاسلامية لتوثيق اشكال التعاون في اطار مجموعة دي 8.

وقال الرئيس روحاني: نواجه تحديات مشتركة في طريق التطور الاقتصادي واخرها ازمة كورونا مؤكدا أن دول منظمة دي 8 تقف امام مواضيع مهمة في مرحلة التعاون بعد جائحة كورونا.

واشار الى أن الجهود متواصلة في مجال التعاون والتعاضد في كل المجالات وخاصة انشاء منطقة تجارية حرة بن الدول الاعضاء، مؤكدا أننا ندعم كل الدول النامية ونتمنى لها نموا ورخاء اقتصاديا وازدهار شعوبها.

واضاف أن توثيق العلاقات بين جميع الاطراف هو من اولويات السياسة الايرانية، مؤكدا أن ايران مستعدة لتوثيق اشكال التعاون في اطار مجموعة دي 8.

وأكد الرئيس روحاني على ضرورة توسيع الاستثمارات بين دول دي 8 من اجل تطوير السوق المشتركة بينها، مضيفا انه يجب تسهيل وتوسيع حجم التجارة بين الدول الاعضاء.

وقال الرئيس روحاني: نركز على تفعيل الاتفاقيات في منظمة دي 8 في مجال تقنية المعلومات والاستثمار والزراعة والامور الصحية والسياحية.

واضاف ان ايران وفي مرحلة التعاون مع منظمة دي 8 قامت بدور فاعل معها كتأسيس جامعة دولية وتأسيس قناة لنقل التقنية بين الدول الاعضاء.

كما أكد الرئيس روحاني انه على واشنطن الغاء انواع الحظر على ايران، مضيفا أن الحظر الاميركي وانتهاكها للاتفاق النووي خلف اضرارا كبيرة على عاتق الجمهورية الاسلامية.

واشار الرئيس روحاني الى ان ايران ورغم كل الصعوبات والحظر استمرت في النمو الاقتصادي، وان الاجراءات الاحادية للولايات المتحدة لاخضاع ايران فشلت وعلى الرغم من كل الحظر استطعنا تحقيق انجازات كبيرة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here