كنوز ميديا / بغداد

تحدث وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الأحد ، عن الاجراءات التي ستتبعها الوزارة، خلال أيام شهر رمضان، للحد من تفشٍ أكبر لفيروس كورونا.

وقال الوزير، في مقابلة متلفزة،ان “وزارة الصحة تتفاوض منذ أشهر مع الشركات العالمية لتأمين اللقاحات “، مضيفاً “اليوم وصلتنا الوجبة الثانية من لقاح سينوفارم كهدية من الشعب الصيني والبالغة 200 ألف جرعة”.

وتابع “كما وصلت اليوم أول وجبة من لقاح فايزر وتم توزيعها لجميع المحافظات وستكون متاحة للمواطنين اعتباراً من يوم غد”، ماضيا بالقول “للأسف هناك إقبال قليل على اللقاح رغم إنه خيار مهم في مواجهة جائحة كورونا، حيث تتوفر 3 لقاحات عبر مراكز صحية على طول خارطة العراق “>

واردف “لقاح فايزر سيكون متوفراً في مستشفى الكاظمية والكندي واليرموك ومدينة الطب ومستشفى الإمام علي ومستشفى النعمان ووفرنا المحاليل والحقن وسلاسل التبريد الخاصة”.

ونبه “بالنسبة لشهر رمضان، هناك اجتماع قريب جداً للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وسيبحث الإجراءات الخاصة لشهر رمضان وربما يعقد يوم غد، موضحا “كما ستكون هناك توصيات من وزارة الصحة في شهر رمضان، بعد ما شاهدناه من تهاون كبير من قبل المواطنين في تطبيق الإجراءات الصحية”.

وزاد “هناك توجه لإجراء عمليات تلقيح إجباري تستهدف عمال المطاعم والمولات والصيدليات والمختبرات الصحية والمستشفيات، وسيكون هناك توجه ايضا نحو مؤسسات الدولة لتكون مغلقة بالحصول على اللقاح ووضعنا جدول زمني لتحقيق ذلك مع الوزراء “>

وأكمل “بالنسبة للمسافرين والحجاج ومن يرغبون بالعمرة سيلزمون بأخذ اللقاح”.

وقال التميمي “ووفق توصيات وزارة الصحة ارتأينا فرض حظر تجوال شامل مسائي في رمضان بعد الإفطار مباشرة من الساعة 7 مساءً وحتى الـ 5 فجراً، كما اوصينا بإبقاء الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت فقط”.

واضاف ” ولم نوصي بحظر شامل لعدة أيام متتالية وقد نتجه لطلب إضافة الخميس أيضاً كحظر شامل في رمضان”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here