كنوز ميديا / بغداد

أعلنت شركة جنرال الكتريك، يوم الأحد، تعاونها مع وزارة المالية العراقية واتحاد ائتمان الصادرات الإماراتي لدعم قطاع الطاقة في العراق.

وقالت الشركة في بيان إنها “احتفت بالتعاون مع وزارة المالية العراقية وشركائهما الماليين باستكمال الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4)”.

وأشار البيان إلى أن “الشركة ساهمت بدور محوري في الجمع بين وزارات المالية والكهرباء والتخطيط العراقية مع العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك الاتحاد لائتمان الصادرات في دولة الامارات العربية المتحدة والبنوك التجارية وغيرها في سبيل تأمين التمويل اللازم للمشروع”.

من جهته قال وزير التجارة الخارجية لدى دولة الإمارات ثاني بن أحمد الزيودي، إنه “يمكن للاقتصادات المفتوحة والشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تلعب دوراً محورياً في دعم مساعي البلدان لتطوير البنية التحتية الحيوية”.

وأضاف، “تجسّد هذا الأمر من خلال مشروع خطة زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) الذي سيشهد تقديم خدمات رئيسية وتصديرها من مراكز ’جنرال إلكتريك‘ في دولة الإمارات، مما يتيح لنا فرصة تقديم الدعم المالي عبر شركة (الاتحاد لائتمان الصادرات) وطرح سيناريو يكفل تحقيق الفائدة لجميع الأطراف. وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية قيادتنا الرشيدة لتعزيز أطر التعاون الإقليمي التي من شأنها المساهمة في تحسين جودة حياة الناس في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها”.

فيما أعرب سفير العراق لدى الأمارات مظفر الجبوري أن “الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وتزامناً مع التركيز المتزايد الذي توليه دولة الإمارات للاستثمار في العراق دعماً للتقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلاد”، لافتا إلى أن “هذا الدعم المتميز الذي ستقدمه الاتحاد لائتمان الصادرات لمشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) بمثابة دلالة واضحة على عمق الشراكة بين البلدين وسيسهم بالتأكيد في دفع عجلة تطوير البنية التحتية لطاقة الكهرباء في العراق”.

من جانبه، أكد مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية العراقية خالد مراد، على ان “الكهرباء تمثل عصب الحياة العصرية، ومن هنا تأتي أهمية التمويل الذي سيتم تأمينه عبر دعم جنرال إلكتريك والشركاء الآخرين لضمان سير العمليات التشغيلية بصورة أكثر سلاسة في محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية في العراق، وبالتالي مساعدتنا على تحقيق استفادة أفضل من المحطات الحالية وتوفير الكهرباء التي يعتمد عليها الناس في منازلهم وأعمالهم. وعلى صعيد المستقبل، هناك الكثير من الفرص لتعزيز قطاع الطاقة العراقي عبر المزيد من الاستثمارات، ونتطلع قدماً لمواصلة التركيز على تطوير أنشطة التعاون القيمة المشابهة مستقبلاً”.

واكدت الشركة على “التزامنا بمواصلة تسهيل الاستثمارات القادمة من مختلف المؤسسات وتوفير التقنيات الرائدة على مستوى القطاع والعمل مع فريقنا من العاملين المتخصصين المحليين على أرض الواقع لتحقيق نتائج تسهم في تعزيز قطاع الطاقة العراقي وتحقيق النمو والازدهار للجميع، مها كانت الظروف”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here