كنوز ميديا / دولي

كشف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، سلامة معروف، عن وجود توافق وطني على تشكيل مجلس وطني لإعادة إعمار غزة.

وأكد معروف خلال مؤتمر صحفي عقده وسط مدينة غزة، التواصل مع العديد من مكونات مجتمعنا خلال الأيام الماضية، والتوافق على تشكيل مجلس وطني لإعادة الإعمار.

وأشار إلى أن المجلس، يتكون من الحكومة، والقطاع الأهلي والخاص، وبعض الشخصيات الوطنية، بحيث يتولى الإشراف على عملية إعادة الإعمار بالتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج قطاع غزة.

ودعا معروف إلى تكثيف جهود تقديم العون والمساعدة وتوفير متطلبات إعادة الإعمار وتعويض الأضرار، وضرورة توفير المبالغ اللازمة ضمن خطة الإنعاش المبكر والاستجابة السريعة.

وأشار إلى أن : شعبنا سطّر على مدار أحد عشر يوماً، ملحمةً أسطوريةً جديدةً من ملاحم البطولة والصمود والثبات في وجه الاحتلال وترسانته العسكرية، وعدوانه الغاشم على قطاع غزة.

وقال: إن عدوان الاحتلال مسّ جميع قطاعات المجتمع، ارتكب فيه الاحتلال جرائم ضد الإنسانية، كان ضحاياها المدنيين العزْل من الأطفال والنساء وكبار السن، وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وصلت حصيلة الشهداء إلى ٢٤٨ شهيداً، بينهم ٦٦ طفلا، و٣٩ امرأة، و١٧ مسناً، و٥ من ذوي الإعاقة.

كما قصف الاحتلال البيوت الآمنة والأبراج السكنية، مشيرا إلى هدم ٣٠٣ مبانٍ سكنية، ولم تسلم البنى التحتية والمنشآت الصناعية والتجارية والزراعية والخدماتية والمقار الحكومية، في مشهد همجي لا يمكن أن يقوم به إلاّ محتل متجرد من معاني الإنسانية وغير آبه بكل المواثيق والأعراف الدولية فضلا عن الشرائع السماوية التي حرمت قتل النفس البشرية.

وأشار إلى أن طواقم وزارة الأشغال العامة والإسكان تستمر في الحصر الميداني للأضرار، حيث حصرت ٢٠٧٥ وحدة سكنية هدم كلي وبليغ، وأكثر من ١٥ ألاف وحدة بأضرار بين جزئي وطفيف، كما تعمل آلياتها على مدار اللحظة في انتشال بعض الشهداء من تحت الأنقاض، ورفع الركام، وفتح الشوارع الرئيسة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here