كنوز ميديا / محلي

أعلنت وزارة الصحة والبيئة تشكيل لجنة لمراقبة عدوى الفطر الأسود في العراق، فيما وضحت سبل الوقاية منها.

وقال مدير عام دائرة الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الامير إن “الفطر الاسود هو مرض من انواع الفطريات ينتج من انتقالها من التربة ويستوطن في الاغشية المخاطية في الأنف خلال فقدان مناعة الجسم نتيجة امراض السكري واخذ الأدوية المثبطة للمناعة

وتابع عبدالامير ان “الفطر الاسود” ينشط ويؤدي الى التهابات خطيرة جدا في بطانة الأنف والعين وتمتد الى الدماغ وهي خطرة وقاتلة”.

وأضاف أن “هذا المرض ليس بجديد بل هو مسجل ومشخص في العراق وكثير من الدول قبل كورونا واكثر الأطباء الذين يعرفونه هم اختصاصيو الأنف والأذن والحنجرة”،

وبين أن “الاضواء سلطت على المرض كون الهند شخصت إصابته بعد تشخيص كورونا وبعد تعافي أولئك الذين يأخذون علاجات ترتكز فيها على الكورتيزون والسكر كون مناعتهم قليلة وبعد اصابتهم ب‍كورونا واخذ علاجات الكورتيزون مما يؤدي إلى تنشيط الفطر الاسود وهو نتيجة مضاعفات كورونا، ولا ينتشر بين الأشخاص إلا في حالات نادرة نتيجة انتقال المواد المخاطية”.

أشار إلى أن “بعض المحافظات الجنوبية أعلنت تسجيل بعض الحالات ولكن كوزارة صحة أعلنت أن الناصرية شخصت ظهور علامات سريرية نادرة من نوعها”، موضحا أن “وزارة الصحة شكلت لجنة لمراقبة الوضع في بغداد والناصرية والاطلاع على هذه الحالات ومدى علاقتها بالمرض”.

ولفت الى أن “الوقاية من المرض تتحقق بارتداء الكمامة في المناطق التي فيها الاسمدة والمستنقعات ومراقبة مستوى السكري للمصابين بهذا المرض ونظافة وتعقيم أدوات التنفس كونها من المحتمل أن تنقل المرض للآخرين وضبط علاج الكورتيزون”.
وفي وقت سابق، أكد عضو لجنة الصحة النيابية جواد الموسوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن “الاصابات بالفطر الاسود التي تم الاعلان عنها في دائرة صحة ذي قار هي إصابة واحدة ولا يوجد أكثر من حالة”، موضحا أن “هذه الحالات غير مؤكدة علميا حتى اللحظة”.

وأضاف، أن “لجنة الصحة والبيئة النيابية تواصلت مع الوزارة وتم الاتفاق على ارسال أكثر من لجنة صحية الى دائرة صحة ذي قار لإجراء الفحوصات وتشخيص الموضوع بشكل مهني وعلمي وطبي”، مؤكدا أنه “سيتم الاعلان عن النتائج الطبية للإصابات المشكوك بها في ذي قار خلال 24 ساعة”.

وأوضح أن “الفطر الأسود من الفطريات النادرة جدا الموجود في الاسمدة والاتربة وفي المناطق الزراعية والريفية ويصيب المرضى الذين يعانون من نقص حاد في المناعة، مشيرا الى أن “الرعب من الموضوع لهذه الدرجة غير مبرر وهو تحت السيطرة وستتم السيطرة عليه من قبل الوزارة”.

وأكد أن “الفطر الأسود مرض يصيب حالات نادرة جدا للأشخاص المصابين بانخفاض المناعة والكورونا، لافتا الى أن “الحالات مشكوك بها في ذي قار ولكن غير مثبتة بالتحاليل وارسلنا فرقا وغدا سيعلن عن الاصابة إن كانت الفطر الاسود أو غيرها من الاصابات”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here