كنوز ميديا / سياسي

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الامن الانتخابي، مهند نعيم، السبت 10 تموز 2021، عن دور قادة الاحزاب والمكاتب الاقتصادية في الارقام الانتخابية.

وقال نعيم في تغريدة على تويتر تابعته ” كنوز ميديا ” ان الارقام الانتخابية تبتعد لاول مرة في الانتخابات العراقية عن تسلسلات سطوة “قادة الاحزاب” والمكاتب الاقتصادية، مضيفا انه لا قرار لقادة الاحزاب بارقام المرشحين.

واستطرد ان هذه انطلاقة بسيطة ليكون قرار النائب نابع لارضاء ناخبيه وليس زعيمه السياسي.

وختم حديثه بالقول ان السطوة للناخبين في حال اختيارهم لمرشحين اكفاء.

وكانت مكاتب المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات في المحافظات قد اجرت في وقت سابق قرعة لتوزيع الأرقام على المرشحين للانتخابات النيابية العراقية المقبلة، بحضور المرشحين وممثلين عن الكيانات السياسية والأمم المتحدة.

وتجري المفوضية القرعة لكل دائرة انتخابية على حدة و”يبدأ تسلسل المرشحين من الرقم 20، وفي حين يوجد في الدائرة الانتخابية الأولى 9 مرشحين سيعطى كل مرشح رقماً خاصاً به عن طريق القرعة، وفي الدائرة الثانية 8 مرشحين، وفي الدائرة الثالثة 7 مرشحين، وبذلك يصبح العدد الكلي للمرشحين في دهوك 24 مرشحاً، 5 منهم مرشحون مستقلون، و19 آخرين ينتمون للكيانات السياسية، فضلاً عن وجود تحالف واحد في نطاق المحافظة.

من المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 أكتوبر 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في 1079 مركزاً في جميع أنحاء العراق.

وسيشارك في الانتخابات 110 أحزاب سياسية و22 تحالفاً انتخابياً، وقامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بدعوة 76 سفارة ومنظمة أجنبية لمراقبة العملية الانتخابية المقبلة.

وبلغ عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة 24 مليوناً و29 ألف و927 شخصاً، في حين يتنافس 3523 مرشحاً عن 83 دائرة انتخابية على 329 مقعداً في البرلمان.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here