كنوز ميديا / اقتصاد

اكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، ان العراق يتمتع من بين بلدان العالم بمتوسط ساعات شروق سنوية عالية جدا تمكن من الاستفادة من التوليد الجديد للطاقة.

وقال صالح في تصريح انه “للمرة الاولى في تاريخ الطاقة البديلة في العراق اوالطاقة النظيفة ،تتولى شركة اوروبية تاسيس محطة توليد كهرباء كبيرةً من الطاقة الشمسية بمقدار ١٠٠٠ ميغاواط فهو يؤشر ايذان وتوجه بدخول البرامج الحكومية عصر الطاقة البديلة”.

وأشار الى ان “السنوات الخمس القادمة سيشيع فيها استخدام الكهرباء المتولد من الطاقة الشمسية ولاسيما عند تاسيس المصانع والوحدات المنتجة المصنعية فضلاً عن تمدد استخدام الطاقة الشمسية في ارياف العراق لاراض الاعمال الزراعية والاستهلاك المنزلي الريفي”.

ولفت صالح الى ان “كلفة التكنولوجيات الحديثة لانتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية هي آخذة في الانخفاض وبشكل ملموس ما يعظم من كفاءة مخرجات الاستخدام النظيف للطاقة”.

وتتصاعد أزمة الكهرباء في العراق مع استمرار الانقطاع وانهيار أجزاء واسعة من المنظومة الوطنية بالتزامن مع ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في أغلب المحافظات.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here