كنوز ميديا /اقتصاد

أعلن البنك المركزي، عن نجاح مبادرة الإسكان التي استوعبت مشكلة السكن، فيما أشار إلى أن مشروع (مارشال العراق) وفّر فرص عمل للنساء وأعاد تشغيل المعامل.

وقال نائب المحافظ احسان شمران الياسري إن “البنك أطلق مبادرتين تخص الإسكان الأولى بـ5 تريليونات دينار والأخرى بترليون دينار ليكون مجموعهما 6 ترليونات دينار”، مبيناً أن “المبادرة الأولى من خلال المصرف العقاري لشراء وحدات سكنية في المجمعات أو خارجها ،إضافة الى المبادرة الثانية في صندوق الاسكان لتمويل بناء الوحدات السكنية من قبل الجمهور التي شهدت اقبالا واسعا عليها”.

واضاف ان “مبادرة الاسكان تعتبر من انجح المبادرات لانها استوعبت مشكلة السكن”، مشيراً الى ان “مبادرة الاسكان التي تمتد الى 20 سنة من دون فوائد، باستثناء عمولة بسيطة”.

وتابع: “اطلقنا واحد ترليون للمصارف الاهلية لتلبية مختلف طلبات الجمهور بما فيها الاسكان، اضافة الى مبادرات للقطاعين الزراعي والصناعي”، موضحا ان “هذه المبادرة عززت منذ عام 2015 ولغاية الان السيولة واعطت فرصا للجمهور للتعويض عن الوظائف الحكومية من خلال التمويل والاستثمارات والتشغيل”.

واكد الياسري ان “مشروع مارشال العراق اعطى املا بتشغيل وتمكين النساء واعادة تشغيل المعامل”، لافتا الى ان “المشروع كبير ومازال مستمرا”.

وعن احتياطي البنك المركزي، ذكر نائب محافظ البنك المركزي ان “احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة وصل حتى الآن الى 60 مليار دولار”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here