كنوز ميديا / اقتصاد

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، الاثنين، وصول نسبة تنفيذ المصارف الخاصة لمبادرة البنك المركزي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة نحو 75٪.

وقال المدير التنفيذي للرابطة، علي طارق، في بيان  إن “البنك المركزي العراقي اطلق مبادرة اقراضية بقيمة تريليون دينار لدعم الاقتصاد والمشاريع بمختلف انواعها”، مشيرا إلى أن “44 مصرفا خاصا شارك في المبادرة”.

وأضاف أن “المصارف اقرضت 8612 مشروعا بقيمة 747.3 مليار دينار وساهمت في خلق الالاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة اضافة الى اقراضها لمئات المواطنين لشراء الوحدات السكنية”.

ونوه طارق إلى أن “مبادرة البنك المركزي الواحد تريليون دعمت مختلفة القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية وغيرها، وادت إلى المساهمة في تحسين وضع الصناعة المحلية والحصول على حصة سوقية في ظل اكتساح المنتجات المستوردة”.

وبين أن “المرأة حصلت على نسبة جيدة من القروض في ظل التوجه العام لدى البنك المركزي، لتمكين المرأة العراقية وتحفيزها على الاندماج في سوق العمل وانشاء اعمال خاصة”.

وختم المدير التنفيذي قوله، أن “السياسة النقدية المتمثلة بالبنك المركزي، دعمت الاعمال الصغيرة والمتوسطة، لانها تشكل نحو 90٪ من اجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم وتوفر النسبة الأكبر من فرص العمل، وان أبواب المصارف مازالت مفتوحة للراغبين للحصول على قروض لدعم مشاريعهم الاقتصادية والتي تبدأ من مليون دينار إلى اكثر من مليار وبفائدة ميسرة جدا”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here