كنوز ميديا / محلي

قامت المديريات التابعة لوزارة البيئة العراقية  بأنشطة متعددة ومجالات مختلفة في اغلب محافظات العراق , ونستهل تلك النشاطات بالتالي :

1. منحت مديرية بيئة كربلاء المقدسة ثمان موافقات بيئية لانشطة ومشاريع خدمية بعد استيفائها للشروط المحددة من قبل الوزارة .

مدير بيئة كربلاء المقدسة حامد عبيد قال ان المديرية منحت عدد من الموافقات لأنشطة مختلفة بعد التأكد من استيفائها للشروط المعمول بها .

واضاف ان الموافقات شملت معامل صناعية تم منحها بعد اجراء التقييم البيئي عليها بحسب قانون حماية وتحسين البيئة .

٢-بيئة النجف الأشرف تجري (١٤١) فحصًا كيمياويًا وبكتيولوجياً لمصادر المياه

اجرت الفرق المختبرية في مديرية بيئة النجف الاشرف ١٤١ فحصا كيمياويا وبكتيولوجيا لمختلف المصادر المائية الموزعة في عموم المحافظة .

وقال عادل محمد الجبوري مدير بيئة النجف الاشرف ان الفحوصات شملت مجموعة من المصادر المائية منها المياه الجوفية والمسطحات المائية والآبار الارتوازية والمياه الصناعية .

واضاف ان الفحوصات تمت من خلال الأجهزة والمعدات المختبرية المتوفرة في المديرية شعبة التحاليل البيئية .

واكد الجبوري ان جميع الفحوصات تضمنت رصد حالات الحيود والانحراف و انها كانت ضمن الحدود المسموح بها من قبل وزارة البيئة .

٣-بيئة الانبار تتابع الواقع البيئي للأنشطة الخدمية

اجرى فريق من مديرية بيئة الانبار زيارة ميدانية الى مكب النفايات التابع الى مديرية بلدية الفلوجة للوقوف على مدى التزامها بالشروط والمتطلبات البيئية.

وقال مدير بيئة الانبار قيس ناجح انه خلال الزيارة تبين ان المكب غير حاصل على الموافقة البيئية اضافة الى وجود رمي عشوائي للنفايات وبشكل أكوام متناثرة.

موضحا انه تم توجيه انذار سابق لبلدية الفلوجة بخصوص المخالفات البيئية المسجلة بحق النشاط ، الا انه لم يتم ملاحظة وجود اي استجابة لرفع تلك المخالفات حيث سيتم متابعة باقي الإجراءات القانونية اللازمة بحق النشاط وبحسب قانون حماية وتحسين البيئة رقم ٢٧ لسنة ٢٠٠٩ .

٤- بيئة بغداد… متابعة الشكاوى المتعلقة بتراكم النفايات الخاصة بمستشفى الشيخ زايد

اجرت فرق مديرية بيئة بغداد الكشف البيئي على مستشفى الشيخ زايد في ساحة الأندلس أثر شكوى من عدد من المواطنين والدور المجاورة حول تراكم النفايات والسكراب في ساحة المستشفى الخلفي اضافة الى انبعاث دخان كثيف من محرقة المستشفى
.
وقال مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في منطقة الوسط د. شاكر احمد الحاج انه تبين خلال الكشف عدم التزام المستشفى بالتعليمات البيئية ورمي النفايات الطبية في الساحة الخلفية للمستشفى، اضافة الى وجود (سكراب متروك) مما يشوه منظر المستشفى من الخارج، فضلا عن عدم كفاءة المحرقة.

الحاج بين انه تم توجيه قرار الانذار للمستشفى لعدم الالتزام بآلية عزل النفايات الطبية عن الاعتيادية وعدم كفاءة المحرقة التي نجم عنها تلوث الهواء والتي اثرت سلبا على حياة الساكنين قرب المستشفى.

٥- بيئة ذي قار : تنفيذ حملة لمكافحة الكلاب السائبة في المحافظة

تستمر الفرق الرقابية في مديرية بيئة المثنى بمتابعة ورصد الممارسات والظواهر السلبية بهدف معالجتها والحد من اثارها حفاظا على الواقع البيئي .

مدير بيئة ذي قار كريم هاني محمد قال ان فرق المديرية وبالتعاون مع لجنة مكافحة الكلاب السائبة المكونة من قيادة شرطة ذي قار وزراعة ذي قار والمستشفى البيطري نفذت حملة لمكافحة الكلاب السائبة .

واضاف ان الحملة شملت عدة مناطق في المحافظة منها عمارات الشموخ والاسكان القديم ومجمع تينا وغيرها بمشاركة مديرية بلدية الناصرية التي قامت برفع الكلاب النافقة لما لها من اضرار صحية وبيئية كبيرة على ساكني تلك المناطق.

واكد محمد على استمرار مثل هكذا حملات للقضاء على الظواهر السلبية ومنها ظاهرة الكلاب السائبة حفاظا على صحة المواطنين وعدم تشويه المظهر الحضاري للمدينة .

انتهى ..

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here