كنوز ميديا / اقتصاد
كشف تحالف النهج الوطني، السبت، عن تكبد العراق خسائر كبيرة جراء بيع النفط الى الأردن باقل من السعر العالمي، مؤكدا أن فرق السعر بلغ 75 مليار دينار، فيما بين أن ذلك المبلغ يكفي لتوظيف 21 الف عاطل عن العمل.
وذكر عضو التحالف مازن الفيلي في بيان إنه “حسب نشرة وزارة النفط فانّ مبيعات نفط العراق الى مصفى الصمود في الاردن خلال تشرين الأول الماضي يساوي (٣١٠) الف برميل بسعر كلي بلغ عشرون مليون دولار مما يعني ان سعر البرميل يساوي (٦٤،٥) دولارا، بينما سعر النفط الذي باعه العراق في الأسواق العالمية خلال نفس الشهر بلغ (٧٩،٣) دولارا لكل برميل، أي أن النفط بيع للأردن أقل من سعر السوق العالمي بمقدار (١٤) دولار تقريبا لبرميل النفط الواحد ليكون مجموع فرق السعر لما باعه العراق للأردن في شهر تشرين الأول فقط يساوي (٤،٣) مليون دولار”.
وأضاف أنه “إذا احتسبنا نفس معدل الكمية ونقصان سعر البيع عن سعر السوق العالمي لمدة عام كامل فالنتيجة تكون خسارة العراق نتيجة بيعه النفط للأردن باقل من سعر السوق العالمي (٥٢) مليون دولار أي ما يعادل (٧٥) مليار دينار سنويا”.
واوضح الفيلي أن “ذلك المبلغ يكفي لتوظيف (٢١) الف شاب عراقي براتب شهري مقداره (٣٠٠) الف دينار لسنة كاملة، أو تكفي لتغطية منحة لطلبة الجامعات بمقدار (مائة الف) شهريًا ولمدة عام كامل لأكثر من (٦٠) ألف طالب”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here