كنوز ميديا / اقتصاد

اكد وزير النفط، رئيس شركة النفط الوطنية اسماعيل عبد الجبار، الخميس، اهمية الاسراع بعمليات الاستكشاف في الصحراء الغربية لزيادة الاحتياطي والانتاج الوطني من الغاز.

وذكر بيان للوزارة، ان الوزير خلال ترؤسه اجتماعاً في شركة الاستكشافات النفطية تم خلاله استعراض دراسة فنية خاصة بمشروع إستكشاف الصحراء الغربية، اوضح “بعد استماعه الى العرض الفني الذي قدمته اللجنة المشكلة لدراسة تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية ، وعددها ( 16 ) رقعة استكشافية تمثل اضافة مهمة لزيادة الانتاج الوطني ، تسهم مستقبلاً في تحقيق التنمية المستدامة ، مؤكداً على ضرورة استكمال الاجراءات الفنية والادارية والتخصيصات المالية المطلوبة لادراج مشروع تطوير ( 5) رقع منها ضمن موازنة عام 2022، لإهميتها في الاستثمار الأمثل للغاز وتلبية الاحتياجات المحلية.
وشدد اسماعيل على ضرورة استثمار كافة الامكانات والطاقات المحلية وبالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة لتقليل الكلف والمخاطر.
وقال النائب الاول لشركة النفط الوطنية حامد يونس، ان المشروع له اهمية كبيرة في تطوير القدرات العراقية في انتاج الغاز وله مردودات ايجابية في تنمية الاقتصاد الوطني، فضلا عن توفير فرص عمل لابناء المحافظة .
فيما كشف مدير عام الاستكشافات النفطية وكالة باسم محمد خضير عن عمليات تطوير الرقع الاستكشافية في الصحراء الغربية التي تتضمن حفر بئر استكشافية بعد إجراء عمليات المسح الزلزالي وعملية معالجة وتفسير البيانات ، مشيرا الى ان مدة تنفيذ المسوحات للرقع الخمسة التي تم تحديدها لبدء عمليات الاستكشاف هي اربعة سنوات باستخدام فرقتين زلزاليتين كمرحلة اولى ، تليها مرحلة ثانية لاستكشاف خمس رقع اخرى ومرحلة ثالثة لاستكشاف الرقع الست المتبقية.
ويذكر ان الدراسة الفنية التي قدمتها اللجنة تضمنت تحديد ( 16) رقعة استكشافية في الصحراء الغربية التي تقع ضمن مساحات شاسعة، وان أسس المشروع حددت المباشرة بتطوير (خمسة) مناطق او رقع واغلبها حدودية ، تستهدف فيها فعاليات المسح الزلزالي ، وهي ( العنز وجنوب الرطبة وعكاشات وطوبال والوليد ) ، وتأتي الدراسة انسجاماً مع سياسة الوزارة وشركة النفط الوطنية في اختيار الرقع ذات الاعماق القليلة لتقليل الكلف والمخاطر، وتم ايضا خلال العرض الفني تحديد التوقعات والتحديات والاحتياجات لتنفيذ المشروع التي تندرج بالمسوحات الزالزالية وتنفيذ اعمال معالجة وتفسير البيانات الناتجة عن المسح وحفر آبار استكشافية.
وحضر الاجتماع السادة النائب الاول لشركة النفط الوطنية والمدراء العامون لدائرة المكامن وتطوير الحقول ودائرة العقود والتراخيص البترولية وعدد من مدراء الهيئات والاقسام في شركة الاستكشافات النفطية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here