كنوز ميديا / دولي

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهنوم غيبريسوس، أن إنهاء جائحة فيروس كورونا “يتطلب تطعيم 70 بالمئة من سكان العالم” مجدداً الدعوة لوضع حد لقومية اللقاحات.

وقال تيدروس في مقال خاص بصحيفة إزفيستيا الروسية إن “إنهاء جائحة كورونا يتطلب أن تحقق جميع الدول من خلال العمل المشترك حتى أواسط 2022 الهدف العالمي المتمثل بتطعيم 70 بالمئة من سكان العالم وأن تواصل الحكومات الاعتماد الممنهج في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية من خلال إجراء الفحوص والمتابعة وتقديم المعلومات عن نسخ الفيروس دون المخاوف من التعرض لأي اتهامات”.

وأشار تيدروس إلى أنه تم حتى الآن حقن أكثر من 5ر8 مليارات جرعة من اللقاحات وبفضل ذلك تم التمكن من إنقاذ ملايين الأرواح موضحاً أنه تم كذلك وضع أساليب جديدة للمعالجة ما يتيح خفض معدلات الوفيات بشكل ملموس.

ونبه تيدروس إلى أنه كلما استمر انتهاك مبدأ الوصول العادل للقاحات وكلما ارتفع خطر استمرار الفيروس في التحول دون التمكن بالتنبؤ بهذه التغيرات أو إحباطها فلن نستطيع إنهاء الجائحة.

ويواجه العالم منذ كانون الثاني 2020 أزمة صحية مزمنة ناجمة عن تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 أدت إلى خسائر ضخمة في كثير من قطاعات الاقتصاد وخاصة النقل والسياحة والمجال الترفيهي وانهيار البورصات العالمية وتسارع هبوط أسواق الطاقة.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here