كنوز ميديا / محلي

حذرت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، من عودة ارتفاع الاصابات بكورونا، مبدية قلقها من ارتفاع نسبة الاصابات في دول الجوار مؤخراً، في حين أكدت على فعالية ومأمونية اللقاحات التي تستخدم في العراق.

وقالت الوزارة في بيان ، إنه “إنطلاقاً من مسؤولية الوزارة في متابعة آخر تطورات المتحور الجديد (أوميكرون) مع المؤسسات الصحية العالمية، فإننا نحذر من خطورة الوضع الوبائي الحالي المتمثل بزيادة نسب الإصابات في معظم الدول وخاصة الدول الأوربية والولايات المتحدة الاميركية، وكذلك التصاعد المقلق للاصابات في دول الجوار خلال الأيام الأخيرة”.

وأوضحت، أن “تقارير خبراء الاوبئة المختصين في الوزارة، رصدت الوضع الوبائي في العراق”، مشيرة الى “وجود إرتفاع في نسبة الحالات الموجبة من الفحوصات الكلية خلال الأيام الأخيرة وكذلك زيادة في حالات الرقود في المستشفيات والذي يعزز القلق من إحتمالية عودة إرتفاع الإصابات للمستويات التي حدثت العام الماضي”.

ولفتت، الى ان “عودة إرتفاع الاصابات هو نتيجة حتمية للتهاون في تلقي لقاحات كوفيد-19 من قبل شرائح عديدة، لاسيما وانه البحوث والدراسات العلمية الرصينة اثبتت أن معظم الاصابات والوفيات التي تحدث في دول العالم هي بين فئات من غير الملقحين لذا فقد أطلقت اغلب دول العالم على المتحور الجديد مصطلح (وباء غير الملقحين أو المطعمين)”.

واكدت الوزارة في بيانها، على “فعالية ومأمونية اللقاحات التي تستخدم في العراق والحرص على إعتمادها من قبل المنظمات العلمية العالمية ومنظمة الصحة العالمية”، معربة عن شكرها “للملاكات الطبية بكل فئاتها لمواجهة هذا الوباء الخطير، بالاضافة الى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات الساندة لجهود وزارة الصحة في مجابهته”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here