كنوز ميديا / محلي

أعلنت وزارة البيئة، يوم امس الخميس، عن استخدام العراق عمليا الطاقة الشمسية، مبينة، أن التحول إلى الطاقة النظيفة يأتي انسجاماً مع التوجهات الحكومية للالتزام بالمقررات الخاصة بمؤتمر باريس لتغيّر المناخ.

وقالت الوزارة في بيان ان “اللجنة المكلفة أقرت بوضع ضوابط تمويل منظومات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة للمواطنين والانشطة ‏الصناعية والاقتصادية والتجارية والزراعية الممولة من مبادرة البنك المركزي العراقي، الضوابط المالية والفنية مطلع العام الحالي” .

وأضافت، أن “ذلك جاء انسجاماً مع توجهات الدولة للتحول لاستخدامات مصادر توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، إذ أطلقت وزارة البيئة مع البنك المركزي العراقي ومؤسسات الدولة الأخرى مبادرة لتنفيذ خطة التكيف الوطنية لاتفاقية باريس للتغيرات المناخية”.

وتابع البيان أن “لجنة تشكلت برئاسة نائب محافظ البنك المركزي، وعضوية ممثلين عن وزارتي البيئة والكهرباء والجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، فضلاً عن ممثلي القطاع الخاص من الخبراء والمستثمرين”، لافتاً الى أن “وزارة البيئة تعرض جدولاً مفصلاً عن المواصفات والأسعار التقريبية للقروض حسب حجم المنظومة التي تعد نقلة نوعية في الجانب البيئي وذات جدوى اقتصادية لما ينفقه المواطن على شراء الطاقة”.

وأكد مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون، وفقاً للبيان، أنه “تم تحديد الضوابط الخاصة بالتقنيات في استخدام منظومات الطاقة الشمسية والتي ستتيح للمواطنين والمؤسسات المختلفة شراءها بأسعار منافسة ضمن القرض المخصص للمبادرة من خلال المصارف المحلية”، مبيناً ان “اللجنة وضعت احكاماً وضوابطَ تضمن استخدام اعلى درجات التقنيات واستدامتها من خلال متابعة جهاز التقييس والسيطرة النوعية والتي سيتم نصبها بإشراف فرق فنية متخصصة من وزارة الكهرباء”.

وأشار الحسون الى ان “مبادرة التحول إلى الطاقة النظيفة تأتي انسجاماً مع التوجهات الحكومية للالتزام بالمقررات الخاصة بمؤتمر باريس لتغير المناخ”، مؤكداً انها “واحدة من ثمرات حملات التوعية التي نفذتها الدائرة في القطاعات العامة والخاصة ضمن خطتها فيما يخص التوعية بالتغيرات المناخية”.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here