كنوز ميديا / محلي

كشف تقرير لمؤسسة هانلي لتصنيف جوازات السفر العالمية، عن استمرار الجواز العراقي بتذيل قائمة افضل الجوازات على المستوى العربي والعالمي.
ونقل موقع البوابة في تقرير عن المؤسسة قولها، إن ” المرتبة الثانية عربيا كانت من نصيب قطر الذي يحتل التصنيف 53 عالميا حيث يمنح جواز السفر القطري حامله السفر إلى 97 وجهة بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. 130 دولة تطلب من حاملي جواز السفر القطري التقدم للحصول على تأشيرة، فيما جاءت الكويت بالمرتبة الثالثة بالتصنيف 54 عالميا ويمنح حامله السفر الى 95 وجهة بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول”.
واضاف ان ” المرتبة الرابعة كانت من نصيب البحرين بتصنيف 62 عالميا تليه سلطنة عمان بالمرتبة الخامسة و بالتصنيف 64 عالميا والسعودية بالمرتبة السادسة وبالتصنيف 65 عالميا ثم تونس بالمرتبة 72 عالميا والمغرب بالتصنيف 79 عالميا ثم موريتانيا بالتصنيف 84 عالميا وجزر القمر بالمرتبة 90 عالميا والاردن بالتصنيف 91 عالميا والجزائر ومصر بنفس التصنيف وجيبوتي بالتصنيف 96 عالميا”، مبينا أن “الدول المتبقية وهي على الترتيب بالتصنيف لبنان والسودان وليبيا وفلسطين والصومال “.
واوضح التقرير ان ” العراق جاء بالمرتبة الاخيرة عربيا و بالتصنيف 110 عالميا وهو الجواز الوحيد الأقل قوة من جواز السفر الأفغاني حيث يمنح جواز السفر العراقي حامله السفر إلى 28 وجهة فقط بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول فيما تطلب 199 دولة من حاملي جوازات السفر العراقية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة وهو الجواز الاضعف عربيا “.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here