كنوز ميديا / اقتصاد

أعلن المشروع الوطني للإنترنت خطة تستغرق ثلاث سنواتٍ للوصول إلى أربعة ملايين ونصف المليون مستخدم للإنترنت نهاية العام الحالي.
وقال مدير عام المشروع الوطني في الوزارة محمد نجم:إنَّ “المشروع يغطي حالياً 385 ألف خط، في خطة بدأت العام 2021 وتستغرق ثلاث سنوات للوصول إلى 4 ملايين و500 ألف خط”، مشيراً إلى أنَّ “المرحلة الأولى مواجهة لمراكز المدن يمكن من خلالها الوصول إلى مليونين و800 ألف خط منزلي، فيما ستشمل المرحلة الثانية مليوناً و700 ألف خط”.
وأضاف نجم في تصريح أنَّ “الوزارة سمحت للمشروع باستكمال إجراءات التعاقد مع المقاولين الفرعيين بـ 39 عقداً خاصاً بكل كابينة طرحت للاستثمار لأغراض إنشاء الشبكة النهائية وتفعيل الخدمة، إذ يتراوح عدد مستخدمي كل كابينة من 500 – 768 مشتركاً”، متوقعاً وصول تغطية الخدمة إلى “مليون و500 ألف مستخدم وقرابة 300 ألف مشترك نهاية العام الحالي.
وبين نجم أنَّ “المشروع الوطني ينفذ على مراحل، تبدأ بالعمود الفقري Backbone، وتنتهي بمرحلة إيصال الكابل الضوئي إلى المنزل والتي تعرف بمرحلة الميل الأخيرLast Mile، حيث دخلت الشبكة جميع المحافظات عدا إقليم كردستان مع وجود موقع حدودي مع الجانب التركي في كردستان”، منوهاًبأنَّ “مرحلة وصول الخدمة إلى المستخدم شملت جميع المحافظات عدا ميسان والأنبار وكربلاء، إثر معرقلات تتعلق بموافقات المؤسسات الخدمية هناك”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here