كنوز ميديا / دولي

تتواصل الحرب في أوكرانيا لليوم الثالث عشر على التوالي مع سيطرة الجيشِ الروسي على مدينة إربين، واقترابه أكثر من العاصمة كييف، حيث قالت القوات المسلحة الأوكرانية إن الجيش الروسي يحشد جنوده تمهيدا لاقتحام العاصمة.

وأعلنت روسيا وقفا محليا لإطلاق النار في عدة مدن أوكرانية للسماح بإجلاءِ المدنيين عبر ممرات آمنة. وأكدت خلية وزارة الدفاع الروسية المكلفة بالعمليات الإنسانية في أوكرانيا أن سلطات كييف لم تتمكن حتى الآن من ضمان عمل الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين، مشيرة إلى أن الوضعَ في العديد من المدن الأوكرانية يتدهور بسرعة، ويكتسب طابع كارثة إنسانية.

13:39- الرئيس الاوكراني زيلينسكي يندد بعدم إيفاء الغرب بـ”وعوده”

12:06- أ ف ب: الأمم المتحدة تتوقع أن يتجاوز عدد اللاجئين الفارّين من أوكرانيا المليونين “اليوم أو غدا”

12:06- مسؤولون أوكرانيون: بدء إجلاء المدنيين من مدينة سومي بشمال شرق البلاد ومن بلدة إربين القريبة من العاصمة كييف

11:57- رويترز: مسؤول رئاسي أوكراني يعلن استمرار اجلاء المدنيين من مدينة “سومي”

11:51- الدفاع الروسية: مقاتلات الجيش تسقط طائرتين من نوع “ميغ وسوخوي” تابعتين لسلاح الجو الاوكراني

11:49- مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين:بعد الموجة الأولى من اللاجئين الأوكرانيين، ستكون هناك موجة ثانية على الأرجح من لاجئين أكثر عرضة للمخاطر

11:28- الدفاع الروسية: روسيا فتحت ممرات إنسانية حتى يتسنى إجلاء الناس من كييف وأربع مدن أوكرانية هي تشيرهيهيف وسومي وخاركيف وماريوبول

11:19- الصين تدعو الولايات المتحدة لتوضيح أنشطتها البيولوجية العسكرية في الداخل والخارج بما في ذلك أوكرانيا

11:18- أسعار الغاز في أوروبا تسجل ارتفاعا بأكثر من 27% صباح اليوم وتتجاوز 3200 دولار للألف متر مكعب

11:16- حرس الحدود البولندي: نحو 1.2 مليون أوكراني فروا إلى بولندا منذ بدء العملية الروسية في 24 فبراير شباط

11:14- نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: المدنيون سيبدأون في مغادرة مدينة سومي المحاصرة اليوم الثلاثاء بموجب اتفاق مع روسيا لتوفير ممر إنساني للخروج الآمن

11:13- إنترفاكس نقلا عن وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية أوقفت إطلاق النار في أوكرانيا منذ 0700 بتوقيت غرينتش

هذا ورفضت كييف مقترح موسكو بتوجه النازحين الأوكرانيين الى روسيا أو بيلاروسيا، معتبرا الخطوة الروسية غير اخلاقية، ورأت فيها استغلالا لمعاناة النازحين الأوكرانيين.

من جهته اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي بإفشال عملية إجلاءِ المدنيين عبر الممراتِ الإنسانية. وادعى زيلينسكي ان القوات الروسية تزرع الألغام في الطريق الذي تسكلُه المركبات لإيصالِ الغذاء والدواء الى مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا، وتعمل على تدمير الحافلات المخصصة لإجلاءِ المدنيين من مناطق القتال، على حد تعبيره.

وفي الوقت ذاته أشار الرئيس الأوكراني إلى أن كييف ستواصل التفاوض مع موسكو حتى يتم التوصل إلى اتفاق سلام.

وبشأن المفاوضات الروسية الاوكرانية، قال مصدر أوكراني إن المفاوضات مع موسكو حققت بعضَ التقدم البسيط بشأن المسائل اللوجستية لإجلاء المدنيين. وكانت موسكو قد حددت شروطَها قبل انعقاد الجولة الثالثة من المفاوضات، واكدت أنّ تنفيذ تلك الشروط سيؤدي إلى وقفِ الحرب فورا في اوكرانيا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here