كنوز ميديا / محلي

اعتبر المتنبئ الجوي، علي الموسوي، الخميس، كمية الأمطار الهاطلة على البلاد خلال فصل الشتاء بأنها “شحيحة”، ما يسبب استمرار موجات غبارية خلال الأشهر المقبلة”.

وقال الموسوي، في منشور له على صفحته في الفيسبوك، واطلعت عليه كنوز ميديا ، نحن “الآن في بداية فصل الربيع من الناحية المناخية، وماهي إلا أيام قليلة وينتهي فصل الشتاء فلكيا ويبدأ فصل الربيع، والبلاد لغاية الآن لم تشهد أي حالات جوية مطرية قوية وشاملة”.

ولفت الى ان “كميات الأمطار المسجلة خلال الموسم المطري الحالي توصف بانها شحيحة لاسباب علمية، ما يعني انحسارا في الغطاء النباتي، وتفتت التربة السطحية الناتج عن قلة وشحة هطول الامطار لا سيما في الاقسام الغربية والمناطق الصحراوية من البلاد”.

واضاف، ان “الفوارق الحرارية الكبيرة بين الكتل الهوائية لها دور كبير في تكون الموجات الغبارية”، منوهاً بأن “هبوب في الرياح السطحية يثير الغبار محليا خاصة الرياح الشمالية الغربية التي عادة ماترافقها دخول الكتل والجبهات الهوائية التي تتشكل على اثرها موجات غبارية كثيفة بوتيرة متسارعة عند المناطق الصحراوية من الانبار لتندفع وتؤثر على اغلب مدن البلاد كما حدث في الايام الماضية”.

وأشار الموسوي، أنه “لغاية الآن لا توجد أي ملامح لقدوم حالة جوية مطرية قوية شاملة للبلاد وفي حال استمرار الاوضاع الجوية والبيئية على ماهي فسوف يتكرر حدوث الموجات الغبارية واثارة الغبار محليا كثيرا خلال فصل الربيع وفصل الصيف القادم ايضا”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here