كنوز ميديا / محلي 

اكدت وزارة البيئة على ضرورة وضع خطط واستراتيجيات جديدة لتفعيل العمل البيئي وتقديم رؤية عن التحديات البيئية في بغداد والمحافظات ومتابعة عمل الشركات النفطية . 

جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه وزير البيئة وكالة د. جاسم الفلاحي بحضور عدد من المدراء العامين ومدراء المديريات في الوزارة.

واوضح الفلاحي ان العراق يعاني من تحديات بيئية كبيرة نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع نسب الجفاف والتراجع في الحصص المائية وتدهور الاراضي والتصحر والعواصف الترابية والسياسة النفطية ، لافتا الى ضرورة حث الحكومات المحلية بدعم المشاريع البيئية والتنافس في التقييم البيئي نحو مفاهيم التنمية المستدامة واستخدامة الطاقات النظيفة وحماية المصادر المائية .

وعن ملف شؤون الالغام في العراق أكد الفلاحي أن الوزارة قامت بمبادرات مهمة في هذا الجانب ولكن هناك نقص واضح في الدعم المالي لجهود الوزارة لتطبيق المبادئ والمعايير الخاصة ببرنامج شؤون الألغام ، مشيرا الى ان هناك دعما للوجه الانساني لهذا البرنامج ونتحرك بشكل كبير وبدعم من المنظمات الدولية والشركات العاملة في العراق للتخفيف من اجمالي التلوث من الالغام وخصوصا في المناطق الجنوبية وعلى امتداد الحدود العراقية الإيرانية وكذلك في المناطق المحررة التي تعاني من تلوث كبير اضافة الى اكمال انهاء ملف التلوثات الاشعاعية في باقي المحافظات .

من جانبه اشار مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون الى ضرورة تكثيف الجهود الاعلامية والتوعوية من خلال تكثيف ورش العمل وادماج الجهات والوزارات ذات العلاقة لمواجهة التحديات البيئية التي تواجه العراق والتي تهدد الأمن البيئي و الوطني والصحي في العراق .

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here