كنوز ميديا / سياسي

أكدت الحكومة العراقية، أن “جولات الحوار الخمس التي استضافتها بغداد نقلت مسار العلاقات السعودية – الإيرانية إلى مرحلة تفاهم وتبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية ووضع مسارات الحلول والمبادرات الاستراتيجية لها”.

ونقلت وكالة “سبونتيك” عن مستشار رئيس الوزراء العراقي حسين علاوي قوله: إن “مسعى العراق عبر ما بذله رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من جهود إنما يهدف إلى وصول المنطقة إلى مرحلة الوئام الإقليمي والاستقرار والتعاون والتنمية”.

وبين أن “المساعي الحميدة التي قادها العراق في استعادة استقرار المنطقة من خلال مبادرة الحوار السعودي – الإيراني لخفض التصعيد وتطبيع العلاقات، إنما تأتي في هذا السياق وهو ما دفع الكاظمي إلى القيام بلعب هذا الدور منذ انطلاقة أول مباحثات غير معلنة بين الطرفين في التاسع من أبريل/ نيسان 2021”.

وأضاف علاوي، أن “نجاح الجولة الأولى برغم ما بدا من صعوبات في البداية بسبب تراكم الأزمات وما رافقه من شحن إعلامي وسياسي أثمر عن عقد أربع جولات أخرى لهذا الحوار الذي كان ناجحاً منذ بدايته الأمر الذي جعل الجانبين يواصلان عقد الجولات الحوارية التي بلغت 5 جولات حتى تم الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام وهو ما عبر عنه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عبر زيارتيه إلى كل من مدينة جدة وطهران”.

وأوضح علاوي أن “جولات الحوار تلك التي كانت في مجملها أمنية مهدت لحوار سياسي يتوقع أن يكون ناجحاً انطلاقاً من مقدماته التي يجري التعبير عنها عبر التصريحات الرسمية في كلا البلدين فضلاً عن البلد الذي رعى هذه المفاوضات وهو العراق حيث إننا يمكن أن نقول إنها نقلت مسار العلاقات السعودية – الإيرانية إلى مرحلة تفاهم وتبادل وجهات النظر بالعديد من القضايا الإقليمية ووضع مسارات الحلول والمبادرات الاستراتيجية لها”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here