كنوز ميديا / اقتصاد

أعلنت شركة “دانة غاز”، ارتفاع صافي أرباح الشركة بنسبة 82% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، ليصل إلى 407 ملايين درهم.

وذكرت الشركة، في بيان أن “صافي أرباح الشركة ارتفع بنسبة 82% خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2022، ليصل إلى 407 ملايين درهم، مقارنة بصافي أرباح معدّلة بقيمة 225 مليون درهم حققتها الشركة من عملياتها خلال النصف الأول من 2021 بعد استثناء قيد مخصصات انخفاض قيمة الأصول الذي تم عكسة في النصف الأول من عام 2021”.

وأضافت، أن “نمو ربحية دانة غاز خلال النصف الأول جاء مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والغاز، والتزامها المستمر بخفض التكاليف، إلى جانب الأداء التشغيلي القوي لعملياتها في إقليم كردستان العراق”.

وتابعت: “وارتفعت إيرادات الشركة للأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 31% لتصل إلى 1.041 مليار درهم مقارنة بــ792 مليون درهم خلال النصف الأول من عام 2021، في حين انخفضت تكاليفها التشغيلية بنسبة 16%”.

وبينت الشركة: “ووصل متوسط أسعار البيع المحققة لمنتجاتها خلال النصف الأول إلى 87 دولاراً لبرميل المكثفات و44 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنة بــ 48 دولاراً و32 دولاراً على التوالي خلال النصف الأول من عام 2021”.

وأردفت: “توافقًا مع الأداء التشغيلي والمالي القوي، يتوقع مجلس الإدارة الحفاظ على توزيعات الأرباح نصف السنوية بما يتماشى مع سياسة توزيع أرباح الشركة. وسيقرر مجلس الإدارة توزيعات الأرباح نصف السنوية في اجتماعه القادم في شهر سبتمبر”.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “حقّقت دانة غاز نتائج قوية خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بفضل أدائنا التشغيلي المتميز وجهودنا المستمرة لخفض التكاليف، إلى جانب العوامل الإيجابية في أسواق الطاقة”.

وأضاف: “وبالرغم من تفاقم حالة عدم الاستقرار والتحديات الاقتصادية العالمية المتزايدة وارتفاع معدلات التضخم، تظل توقعاتنا إيجابية ومشجعة لما تبقى من عام 2022 ولا سيما مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة ومستويات الطلب”.

وأوضح: “ووصلت السيولة النقدية للشركة في نهاية النصف الأول من عام 2022 إلى 759 مليون درهم بما في ذلك مبلغ 436 مليون درهم محتفظ به لدى شركة “بيرل بتروليوم”.

وأشار إلى، أن “إجمالي الدفعات النقدية التي استلمتها المجموعة خلال النصف الأول بلغت نحو 660 مليون درهم، حيث بلغت مساهمات إقليم كردستان العراق ومصر 495 مليون درهم و165 مليون درهم على التوالي”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here