كنوز ميديا/ دولي

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن سفينتين محملتان بالحبوب غادرتا اليوم الموانئ الأوكرانية، وتتجهان إلى تركيا.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، إن “سفينتين انطلقتا من ميناء تشيرنومورسك الأوكراني.. الأولى تحمل 12 طن من الذرة، ومتجهة إلى ميناء إسكندورن (شمال سوريا)، و الثانية تحمل 3 آلاف طن من بذور عباد الشمس إلى ولاية تكيرداغ”.

كذلك غادرت سفينتان جديدتان محملتان بالحبوب موانئ أوكرانيا، أمس، تنفيذاً لاتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول، التي وُقعت برعاية أممية في 22 تموز/يوليو الماضي.

وذكرت الوزارة التركية، في بيان، أنّ “السفينة سارموفسكي، الحاملة لعلم بليز، غادرت ميناء تشورنومورسك الأوكراني محمّلةً بـ 3 آلاف و50 طناً من القمح، متجهةً إلى ميناء ولاية تكيرداغ التركية” شمال غربي البلاد.

وأضاف البيان أنّ “السفينة ستار لورا، الحاملة لعلم جزر مارشال، غادرت ميناء يوزني الأوكراني محمّلةً بـ 60 ألف طن من الذرة متجهة إلى إيران”.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، في 6 آب/أغسطس الجاري، وصول ثاني سفينة حبوب قادمة من ميناء أوديسا الأوكراني إلى إسطنبول، حاملةً 33 طناً من الذرة ومتجهة إلى إيرلندا.

ووقعت تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، في 22 تموز/يوليو الفائت، وثيقة “مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، خلال اجتماع استضافته إسطنبول.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here