كنوز ميديا / دولي

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” ان هناك تطور نسبي في مفاوضات فيينا لكنه لا يحقق جميع مطالبنا وننتظر إلغاء الحظر.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين ردا على سؤال حول مفاوضات فیینا: هناك تطور نسبي في المفاوضات لكنه لا يحقق جميع مطالبنا وننتظر إلغاء الحظر.

وأضاف لدينا توقعات أخرى من الجانب الآخر ، ونعتقد أنه يجب تحقيق مصالح الشعب الإيراني.

الفريق المفاوض الإيراني شارك بالمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق مستدیم

وأشار إلى إجراء المفاوضات الرامیة إلی إلغاء الحظر في فيينا والدوحة وقال إن فريقنا المفاوض شارك بالمفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق مستدیم وجيد بهدف إلغاء الحظر الجائر عن ایران .

وصرح قائلا، نحن في مرحلة متقدمة من المفاوضات والتوصل لاتفاق يرتبط بتحقيق مطالبنا وإذا احترمت مطالب إيران يمكن أن نشهد توقيعا للاتفاق في وقت قريب.

وتابع ،نعتقد أن هناك أرضية للتوصل لاتفاق شريطة احترام خطوط إيران الحمراء.

تواجد القوات الأمريكية في أفغانستان وانسحابها هذه القوات لم تسفر إلى شيء إلا الدمار

وردا على سؤال حول انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان قال، إن تواجد القوات الأمريكية في أفغانستان وانسحاب هذه القوات من هذا البلد لم تسفر عن نتائج سوى الاحتلال غير الشرعي ولم تخلف سوى الجرائم والدمار في هذا البلد.

وتابع أن تشكيل الحكومة الشاملة التي تمثل جميع القوميات والمكونات فيها يمكن أن تساعد في عودة الاستقرار وإرساء السلام والأمن في هذا البلد.

وصرح المتحدث باسم الخارجية أن إيران تقف إلى جانب الشعب الأفغاني وتعتقد أن إحلال الأمن في البلد يوفر مصالح شعبها وجيرانها، بما في ذلك المصالح الشعب الإيراني.

وقال إن ایران لقد لها تفاعل بنّاء مع أفغانستان وتتواصل المحادثات المختلفة معها لإحلال السلام في هذا البلد وتعزیز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال توفير أمن الحدود والحقوق المائیة وتوفير احتياجات الشعب الأفغاني.

العلاقات الإريانية -الكوينية كانت أخوية دائما

وردا على سؤال حول إيفاد السفير الكويتي إلى طهران ، قال: إننا شهدنا تطورا جديدا في مسار توثيق العلاقات الايرانية الكويتية ووصلت الى مستوى السفراء وان العلاقات الثنائية كانت دائما اخوية.

وأضاف أنه كان سفيرنا حاضرا في الكويت وأرسلت الكويت سفيرها الجديد إلى إيران. ويمكن أن تكون بداية لتعزيز التعاون المشترك بين إيران والدول المجاورة في منطقة الخليج الفارسي.أ

إيران تتجنب التدخل في الشؤون العراقية

وعن العراق قال، إن قضايا العراق مهمة لانه بلد جار لنا ونتابع تطوراته السياسية عن كثب وندعو الى ارساء دعائم السلام والاستقرار في العراق واتصالاتنا مع السلطات العراقية مستمرة.

وأکد أن ايران تتجنب التدخل في الشؤون العراقية معربا عن امله في ان تصبح العلاقات الايرانية العراقية اقوى من السابق .

وقال إن القضايا الداخلية في العراق نعتبرها قضايا تخص هذا البلد وندعو القيادات السياسية الاحتكام للدستور كما ندعو القوى السياسية العراقية للتمسك بالدستور العام للبلاد.

لا علاقة لإيران مع الشخص الذي هاجم سلمان رشدي

وعن حادث الطعن الذي تعرض له سلمان رشدي، مؤلف كتاب “الآيات الشيطانية”، قال: سمعنا هذا الخبر من وسائل الإعلام، لكن ما يمكنني قوله بخصوص هذا الموضوع هو أنني لا أعتبر أحداً يستحق اللوم أو الإدانة في هذا الحادث إلا أنصاره ومؤیدیه.

وتابع قائلا إن سلمان رشدي وضع نفسه في مقابل المسلمين وكافة الاديان والشرائع السماوية باساءته الى المقدسات الاسلامية معتبرا قیامه بالاساءة للمقدسات الدينية منددا بها من قبل كافة الشعوب المؤمنة .

و نفى المعلومات بشأن وجود اي علاقة بين ايران والشخص الذي هاجمه وقال إنه لا يحق لأحد أن يتهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

نتوقع من الأشقاء في السعودية استئناف علاقتهم معنا بناء على المصالح المشتركة

وبشأن نشر رسم كاريكاتوري لمفجر الثورة الاسلامية الإمام الخميني الراحل (قدس سره)، في بعض وسائل الإعلام السعودية ، قال: نتوقع من الأشقاء في السعودية استئناف علاقتهم معنا بناء على المصالح المشتركة ونأمل من الرياض التزام مبدأ الوار وتجنب اتخاذ أي إجراءات تضر بهذا الأمر.

وأکد أن الشعب الإيراني يدين إهانة الإمام الخميني (ره) ولن يتسامح معه، لذلك نتوقع أن تهتم السعودية بهذا الموضوع وأعلنا التحذيرات اللازمة بشأن عدم تكرار مثل هذه الحالات والأحداث.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن علاقتنا مع الأصدقاء والإخوة العراقيين ما زالت قائمة ولم تنقطع أبدا ، قائلا ، إن المحادثات تجري حاليا من خلال سفارة الجمهورية الإسلامية في بغداد وعبر القنوات المختلفة.

تعود ملكية الطائرة المحتجزة في الارجنتين الى فنزويلا و لاعلاقة لها بايران

و عن الطائرة المحتجزة في الارجنتين قال إن الطائرة تعود ملكيتها الى فنزويلا ولاعلاقة لها بايران موضحا أنه تم بيع هذه الطائرة إلى الجانب الفنزويلي ونقلت ملكيتها وفقًا للآليات والقوانين الدولية، ومنها منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” (ICAO)” و إن مزاعم الولايات المتحدة الامريكية بأن هذه الصفقة غير قانونية لا أساس له من الصحة.

وقال إن وضع الطاقم الايراني في الطائرة مهمة بالنسبة لنا وقد تم احتجازهم في الأرجنتين لمدة 80 يومًا تقريبًا دون ارتكاب جريمة مثبتة وان سفارتنا على اتصال بالسلطات الارجنتينية وتتابع الموضوع.

وقال، نتوقع من السلطات الأرجنتينية عدم الرضوخ لأي ضغوط من الولايات المتحدة والکیان الصهيوني وعلیها أن توفر الأرضیة للإفراج عن المواطنين الإيرانيين في أسرع وقت ممكن.

على سيؤل أن تقوم بالافراج عن الاصول الايرانية على وجه السرعة

وبشأن الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية، قال: نحن نتابع هذا الأمر وعلى سيول أن تقوم بالافراج عن الاصول الايرانية على وجه السرعة دون ربطها بأي قضية أخرى.

وأكد أن قیام كوريا الجنوبية بتسدید دیونها يمكن أن يوفر الأرضیة لعودة العلاقات إلى مجراها الطبيعي.

وأضاف أن المحادثات لمتابعة القضیة مستمرة، وقد التقی مساعد وزير الخارجية في الشؤون السياسية “على باقري كني” نظيره الكوري “تشوي جانغ كان” بفیینا في /6كانون الثاني/يناير لدراسة القضیة.

اتهام السلطات القضائية الأمريكية لإيران يأتي في اطار الأغراض السياسية

وقال إن السلطات القضائية الأمريكية وجهت اتهامات دون تقديم الوثائق الصحيحة واللازمة مضيفا توجيه هذه المزاعم التي لا أساس لها من الصحة يأتي في اطار أغراض ودوافعها السياسية.

وأکد أن حياكة القصص الأمريكية بشأن العنصر السياسي المفلس جان بولتون تعد هروبا الى الامام للتملص من مسؤولية الجرائم الإرهابية التي تورطت فيها الحكومة الأمريكية بشكل مباشر، مثل الاغتيال الجبان للشهید سليماني، أو مثل الجرائم الإرهابية التي ارتكبها الکیان الصهيوني والجماعات الإرهابية کداعش بدعم من أمريكا.

وصرح أنه أصبح نسج هذه الأساطير البالیة إجراءً متكررًا في النظام القضائي والإعلاني الأمريكي.

وقال: تحذر الجمهورية الإسلامية الایرانیة بشدة من ارتکاب أي عمل ضد المواطنين الإيرانيين بذریعة هذه الاتهامات السخيفة، وتؤكد أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء في إطار القانون الدولي للدفاع عن حقوق الشعب الایراني وحكومتها.

إيران تؤكد دوما على ضرورة الاهتمام بوحدة أراضي الدول واستقرارها

وبشأن الوضع الجيوسياسي لإيران وأرمينيا ، قال: إن الجمهورية الإسلامية الایرانیة تؤكد على ضرورة الاهتمام بوحدة أراضي الدول واستقرارها وحل النزاعات على أساس الحوار کما تؤكد على ضرورة الحفاظ على الحدود الدولية وعدم تغيير الظروف الجيوسياسية فيما يتعلق بهذا الملف.

ووصف تعاون إيران مع جمهوریة أذربيجان وأرمينيا بأنه جيد وبناء مضیفا أن الحوارات والمشاورات مستمرة ، والجمهورية الإسلامية الإيرانية لعبت دوراً في حل الخلافات بين البلدين.

طبيعة الكيان الصهيوني هو العدوان والاغتيال و قتل المدنیین و الأطفال

وحول عدوان الکیان الصهيوني على غزة وتزامنه مع زیارة زياد نخالة إلى إيران، قال: إن العدوان یأتي في اطار استمرار السياسات العدوانية والهمجية لهذا الكيان وأکد أن طبيعة الكيان الصهيوني هو العدوان والاغتيال و قتل المدنیین و الأطفال.

وقال إن استمرار الكيان الصهيوني في ممارسة التصرفات الهمجية تعود إلی مشاكله الداخلية موضحا أن عدم الاستقرار السیاسي والتحديات الاجتماعية في هذا الکیان أدى إلى انخراطه في سلوكيات مهددة وغير قانونية ومزعزعة للاستقرار في المنطقة مؤكدا أن عدوان الکیان الصهيوني على مناطق من سوريا الليلة الماضية، جاء في إطار استمرار سلوكه التخريبي وغير القانوني ونطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة ضد هذه التصرفات.

إيران مستعدة للعودة إلى الاتفاق النووي في حال تقديم الضمانات المناسبة لها

وفما يتعلق بمفاوضات الاتفاق النووي قال إن توقعات ومطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأتي في إطار الاتفاق النووي والجانب الآخر يعرف التفاصيل وبالطبع عملية التفاوض سرية وطبيعة المفاوضات تتطلب عدم طرح التفاصيل في وسائل الإعلام.

وأعلن عن استعداد إيران للعودة إلى الاتفاق في حال تقديم الضمان لها بعدم خروج الأطراف الأخری مجددا من الاتفاق.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here