كنوز ميديا / اقتصاد

قدمت لجنة الطاقة النيابية، الاثنين، مقترحا لتوفير الكهرباء للمواطنين عبر الطاقة المتجددة، فيما اشارت الى ان ما تم التعاقد عليه بشان الطاقة المتجددة يكفي لتشغيل 8 ساعات خلال النهار.

وقال رئيس اللجنة خالد الدراجي، إن “خطة العراق بشأن الطاقة المتجددة تتضمن التعاقد على 7500 ميغاواط لاضافة الطاقة الشمسية، الا ان ما تم التعاقد عليه حتى الان بنحو 4 الاف ميغاواط وهي كافية لتشغيل ما يقارب 8 ساعات من الطاقة الكهربائية خلال النهار”.

ودعا الدراجي، إلى “إعطاء قروض للمواطنين لغرض نصب منظومات شخصية على الطاقة الشمسية، خاصة وأنها توفر الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى إمكانية نصبها بالمناطق الزراعية التي يصعب إيصال الكهرباء لها”، مشدداً على ضرورة “تقديم تسهيلات للشركات من أجل الاستثمار بهذا المجال، فضلاً عن مسألة الكفالة المالية واستملاك الأراضي لا سيما وأن وزارة الكهرباء عانت من هذه المسالة ولا بد أن تتولى الدولة حلها”.

وأشار إلى أن “العمل جار على إكمال الدورة المركبة للمحطات الغازية، إذ أن العمل بالمحطات الان بالسمبل سايكل وهي الدورة البسيطة ولا تتجاوز كفاءتها 30 بالمئة، في حين أن نصب الدورة المركبة ستصل كفاءة المحطة الى اكثر من 50 بالمئة لانها تنتج كهرباء من دون وقود”.

وتابع، أن “لجنة الطاقة النيابية باشرت بتشكيل لجنة فرعية لمتابعة خطة الوزارة، فضلا عن خطة اخرى لمتابعة موضوع استملاك الاراضي والطاقة المتجددة، بالاضافة الى لجنة لمتابعة المحطات المتوقفة ومعالجة مشاكلها”، موضحا ان “اجتماعا مرتقبا سيعقد في الايام المقبلة للجان الفرعية من اجل وضع خطة لدعم الوزارة والنهوض بها”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here