كنوز ميديا / محلي

أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الأربعاء، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر أيلول 2022.

وقالت مدير قسم الرصد الزلزالي، سميرة رضا خلف، في بيان تلقته (الرابعة)، إن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو (28) هزة أرضية منها (9) هزات أرضية داخل العراق و(15) هزة أرضية داخل إيران و(2) هزات أرضية في تركيا و(1) هزة أرضية في سوريا و(1) هزة في الكويت”.

وأضافت خالف، أن “قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،5- 3،9) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (5-21) كم “.

ولفتت إلى أن “النشاط في هذا الشهر تركز بشكل واضح داخل ايران تحديدا في محافظات كرمنشاه وايلام وخوسيستان وغيرها حيث بلغ عددها 15 هزة”.

وتابع التقرير: “أما بقية النشاط الذي حدث داخل العراق تركز في محافظة ديالى، قضاء خانقين ومحافظة السليمانية في قضاءي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان وسوران ومحافظة ذي قار في قضاء الجبايش ومحافظة نينوى في قضاء سنجار”.

وأكمل: “تم تسجيل (2) هزات في تركيا بالقرب من الحدود مع العراق ، وهزة واحدة في سوريا ، وواحدة في الكويت، فضلًا عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

وختم بالقول: “ويذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت (3) تقارير في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.

 

 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here