كنوز ميديا / امني

ارجع عضو لجنة الامن والدفاع النيابية السابق ايوب الربيعي، السبت، قرار الحكومة بشأن سحب قانون التجنيد الالزامي من البرلمان بسبب العشوائية.

وقال الربيعي في حديث له تابعته وكالة كنوز ميديا ان” خلافات حول 6 نقاط في قانون التجنيد الالزامي دفعت الحكومة الى اعادته اليها لدراسة الخيارات والبدائل واجراء تقييم شامل لكل بنوده من اجل تغيرها قبل اعاده طرحه من جديد من اجل تفادي اي اعتراضات اخرى”.

واضاف، ان” 4 محددات لاقرار القانون في العراق هي من تحدد موعد تطبيقه فعليا هي الوفرة المالية والاطر الادارية والتنظيمية والالية التي ستعتمد في استقبال المشمولين به، لافتا الى ان” القانون بتأثيراته الايجابية مهم ولكن تبقى المحددات هي سيدة الموقف مثل عدم توفر المخصصات المالية في ظل موازنة تعاني من عجز مالي”.

واشار الى ان” تأجيل موعد تطبيق القانون وارد جدا اذا كانت الضرورة تدفع بهذا الخيار خاصة مع مساعي وزارة الدفاع استقبال الاف من المجندين الجدد وفق مبدا العقود المؤقتة وهي الية ربما تكون خيار اخر يطرح”.

وكان قانون التجنيد الالزامي طرح اكثر من مرة على مجلس النواب لكن الخلافات دفعت الى تأجيل التصويت عليه واعادته الى الحكومة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here