كنوز ميديا / محلي

أوضحت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الاثنين، تفاصيل مشاريعها وإجراءاتها لحل أزمة السكن، فيما حددت موعداً لإنجاز 25 مشروعاً لفك الاختناقات المرورية.

وقال وكيل وزارة الإعمار، جابر الحساني، للوكالة الرسمية ان “الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحل أزمة السكن منها مبادرة السكن وزيادة المبلغ المخصص للقروض في المصرف العقاري لزيادة أعداد المستفيدين سواء للشراء في المجمعات السكنية أو بناء جديد”.

وأضاف الحساني، أن” هناك إجراءات تتعلق بالمدن الجديدة التي ستوفر بحدود أكثر من 400 ألف قطعة سكنية، وهي إما سيتم توزيعها أو تمنح للاستثمار”.

وأشار إلى، أن” هنالك 5 مدن جديدة في 5 محافظات وهي: بغداد وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وبابل والأنبار، ومن المؤمل إنشاء 15 مدينة جديدة في 15 محافظة ما عدا إقليم كردستان، وهذه المشاريع ستكون تباعاً”، مؤكداً، أن” هذه المشاريع ستوفر بحدود مليون قطعة أرض سكنية”.

وعن مشاريع الاختناقات المرورية، أوضح أن” الوزارة لديها عشرة مشاريع في بغداد عاملة من أصل 62 مشروعاً، وسيكتمل من تلك المشاريع 25 مشروعاً خلال النصف الأول من عام 2025، والعاصمة بغداد موعودة بتغيير ملامحها إثر إنشاء طرق ومكسرات جديدة”، مؤكداً،” ستكون هنالك ثورة عمرانية كبيرة خلال مدة الحكومة الحالية”.

ولفت إلى، أن” الوزارة قدمت دعوات للقطاع الخاص لإنشاء مصانع للمواد الإنشائية ضمن القطاع الخاص”، متعهداً بـ” تقديم الكثير من التسهيلات للقطاع الخاص منها ضمان شراء بعض المواد كالأنابيب والكلور”.

ودعا، إلى” تقوية التعامل بين القطاع العام والخاص؛ من أجل التسارع بالنمو الاقتصادي”.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، إقرار إعلان الفرص الاستثمارية للمدن السكنية الجديدة، التي اشتملت المشاريع الآتية: مدينة الجواهري الجديدة في محافظة بغداد/ أبي غريب، مدينة ضفاف كربلاء الجديدة في محافظة كربلاء المقدسة، مدينة الفلوجة الجديدة في محافظة الأنبار، مدينة الجنائن الجديدة في محافظة بابل، ومدينة الغزلاني الجديدة في محافظة نينوى.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here