كنوز ميديا / اقتصاد

بلغت أسعار الأرز في أغسطس أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عاماً مع ارتفاعها بنسبة 9.8% على شهر، بعد القيود على التصدير التي فرضتها الهند على ما أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

في المقابل، سجلت أسعار المواد الغذائية على الصعيد العالمي بمجملها تراجعاً طفيفاً الشهر الماضي متأثرة بانخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومشتقات الحليب.

وأعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن أسعار الغذاء العالمية واصلت التراجع الشهر الماضي، حتى وصلت إلى أدنى معدلاتها خلال عامين، رغم استمرار المخاوف من تعثر الإمدادات الغذائية من بعض المناطق في العالم.
وذكرت المنظمة أن مؤشرها لتكاليف السلع الغذائية تراجع الشهر الماضي بنسبة 2.1% في ظل تراجع الطلب ووفرة إنتاج الألبان والزيوت النباتية.

وأفادت وكالة بلومبرغ للأنباء بأن المؤشر تراجع بنسبة 24% منذ ارتفاعه بشكل قياسي في مارس 2022 عندما عرقلت الحرب الروسية الأوكرانية صادرات الحبوب العالمية. وتعتبر الحبوب من العوامل الرئيسية وراء تراجع المؤشر منذ العام الماضي.

وذكرت بلومبرغ أن محصول القمح الروسي ساعد في اعتدال الأسعار، في الوقت الذي تستمر فيه صادرات الحبوب الأوكرانية بالرغم من توقف العمل باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود وتعطل الموانئ الأوكرانية. ومن المتوقع أيضاً أن تجني الولايات المتحدة محصول ذرة غير مسبوق رغم المخاوف من تأثر حجم المحصول بدرجات الحرارة المرتفعة قرب انتهاء موسم الزراعة.

ومن المخاطر الأخرى التي تهدد الإمدادات الغذائية العالمية قيود التصدير التي فرضتها الهند على صادراتها من الأرز، الذي يعتبر من المكونات الأساسية للوجبات الغذائية بالنسبة للملايين حول العالم.

وقالت المنظمة الأممية إن أسعار الألبان والزيوت النباتية واللحوم انخفضت بنسبة 3% على الأقل الشهر الماضي، كما تراجع أيضاً مؤشرها لأسعار الحبوب في ظل إنتاج البرازيل محصول ذرة قياسياً هذا العام، بينما ارتفعت أسعار السكر.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here