كنوز ميديا / سياسي

أبلغ العراق، اليوم السبت، الأمم المتحدة بضرورة تنفيذ مخرجات القمم السابقة للمناخ وتفعيل الاتفاقات الدولية.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقته (كنوز ميديا)، أن ” رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، التقى اليوم السبت، في مدينة إكسبو، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) المنعقد في الإمارات”.

وتابع البيان، أن اللقاء الذي حضره وزراء الخارجية فؤاد حسين والمالية طيف سامي والبيئة نزار ئاميدي وسفير العراق لدى الإمارات مظفر الجبوري وعدد من المستشارين، بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية والتطورات الحاصلة على المستويات السياسية والأمنية والبيئة”.

وأشار رئيس الجمهورية بحسب البيان، إلى “ضرورة تنفيذ مخرجات القمم السابقة للمناخ وتفعيل الاتفاقات الدولية بشأنها لتصبح واقعاً ملموساً”.

وأوضح رشيد، أن “ما يعانيه العراق جراء أزمة المياه، فضلاً عن ظاهرة التصحر والجفاف والغبار مما انعكس سلبا على أوجه الحياة المختلفة”، لافتا إلى “الدور المهم للأمم المتحدة في دعم الجهود الدولية، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من أزمة المياه وتفعيل التعاون في مجال المياه العابرة للحدود بما يضمن التوزيع العادل بين الدول المتشاطئة”.

وتطرق الرئيس، إلى “الوضع في قطاع غزة وما يعانيه الشعب الفلسطيني جراء العدوان المستمر الذي يتعرض له”، مشيراً إلى “ضرورة اتخاذ موقف دولي جدي لإيقاف هذا العدوان والسماح للمساعدات بالوصول إلى الشعب الفلسطيني”.

واكمل البيان، أن “الجانبين بحثا عددا من القضايا المتعلقة بتحديات التغيرات المناخية والسبل الكفيلة بمواجهتها وبما يؤمن الحفاظ على البيئة والحياة البشرية في العالم”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here