كنوز ميديا / محلي

أعلنت وزارة النقل، الثلاثاء، عن إنجاز التصاميم الأولية لـ300 كم من طريق التنمية السريع، وفيما بينت ان نسبة إنجاز الأرصفة الخمسة بميناء الفاو وصلت الى 80 بالمئة، حددت موعد انتهاء المرحلة الأولى من الميناء.

وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة النقل ميثم الصافي، للوكالة الرسمية إن “العديد من الدول وعن طريق ممثليها سواء الرسميين أو عن طريق السفارات الموجودة في العراق، أبدوا رغبتهم بالمشاركة في مشروع طريق التنمية”، مبينا أن “هناك العديد من العروض من شركات عالمية من داخل وخارج العراق للمشاركة بهذا المشروع المهم، كونه مشروعا حيويا، سيكون حلقة وصل بين آسيا واوروبا، الى جانب وجود خط سككي لنقل البضائع، وخط أخر لنقل المسافرين، بالإضافة الى الخط البري لنقل الحمولات ايضا”.

وأكد أن “مشروع طريق التنمية متعدد الفوائد والجدوى الاقتصادية، وسيحقق طفرة نوعية على المستوى الاقتصادي العراقي”.

وتابع الصافي: “حجم الإنفاق المالي يعتمد على طبيعة الطرق التي يحددها المشروع”، موضحا ان “بعض المحافظات ستلتحق بمحافظتي الديوانية والمثنى، من خلال استكمال متطلبات التصاميم حيث ستكون هناك تصاميم تفصيلية لخط سكك حديد في المحافظتين وكذلك المحافظات الأخرى”.

وبين أن “عملية تحريات التربة وصلت الى 1000 كم والتصاميم الأولية وصلت الى 600 كيلو متر لسكة الحديد و300 كيلو متر للطريق السريع”.

وذكر أن “هناك سيطرة على التعارضات بشكل عام، لكن بعضها تخص المواقع الأثرية وأنابيب النفط وغيرها والتي من الممكن حلها مع الوزارات والمؤسسات المعنية”.

وأكد أنه “بعد عملية إكمال التصاميم، ستكون هناك مناقصات دولية لاستقدام كبريات الشركات بهذا الموضوع”.

وحول ميناء الفاو، ذكر أن “الأعمال بدأت منذ تسلم الحكومة مهام عملها، بالتصاعد في ميناء الفاو وخصوصا المشاريع الخمسة في الميناء، حيث وصلت نسبة إنجاز الأرصفة الخمسة الى 80 بالمئة”.

ولفت الى أن “إنجاز الأرصفة الخمسة للميناء سيكون منتصف الثاني من العام المقبل، وبالنسبة للمشاريع الأخرى وهي أربعة فإن عمليات الإنجاز مستمرة مع تصاعد وتيرة العمل”.

وذكر أن “المرحلة الأولى من ميناء الفاو ستنتهي منتصف عام 2025”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here